الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة » الرسالة الاخبارية »  

صوت| مهارة التأمل.. خطوة لتحقيق الإنجازات
05 أيار 2021

 

رام الله –نساء FM- دانا ابريوش - تعد مهارة التفكر والتأمل من المهارات التي تميز بها العظماء على مر التاريخ، وهذا دليل على أهمية التفكر والتأمل، لينعم الإنسان بحياة هادئة وناجحة .

وقال مدير مركز مهارات الحياة وخبير التنمية البشرية السيد عمار الزعتري، في حديث مع "نساء إف إم" خلال برنامج "رمضان مع دانا"، إن التفكر مهارة عقلية وروحانية للإنسان، يتفرد بها عن غيره، وهذه المهار تعتمد على على فكرة توحيد العقل الواعي بالعقل اللاواعي، والتفكير بطريقة عميقة جدا، وبهذه الطريقة يستطيع الإنسان أن يتقدم ويتطور في حياته، وفي صحته، وعمله، وعلاقاته الاجتماعية.

وأضاف الزعتري إن أفضل طريقة للتأمل والتفكر هي مراجعة لحياته السابقة وأن يخطط للمستقبل، وبالتالي هي مفتاح للتغيير والتقدم، والفرق بين التفكير المرهق والتأمل، هو أن التفكير المرهق يكون بسبب التفكير بالتفاصيل والنتائج والأحداث السلبية، ولكن التأمل يتبعه قبول لكل ما حدث، والتفكير بإيجابية .

وأشار الزعتري إلى أن الآثار الإيجابية الناجمة عن التأمل والتفكر هي العطاء، والهدوء، والسلام الداخلي، والتركيز الشديد والعميق، الصبر،  قوة التحمل، القيم العليا المثالية، الشعور بالذات وثقة نفس، وقوة العلاقة مع الله عز وجل.

ونصح الزعتري جميع المستمعات والمستمعين إلى التأمل والخلوة مع الذات، والتفكير بعمق وتجرد عن كل ما هو سلبي وسيء، لعدم تكرار الأخطاء، وتقبل ما حدث، وعدم القاء اللوم وجلد الذات بشكل دائم، وأن يكون أيضا منعزلا وبعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي، ليغذي عقله ونفسه وروحه بما يفيد ويغني، لأنه إذا صلحت علاقة العبد بنفسه ومع ربه، يصلح حاله كله . 

الاستماع الى المقابلة :