الرئيسية » صحتك »  

ما رأيكن بتذوقها ..؟ فوائد الكوارع للنساء ..!
10 كانون الثاني 2022

 

رام الله-نساء FM-تعتبر الكوارع من الوجبات الدسمة والأطباق الشهيرة في عدد كبير من الدول العربية، وخصوصاً في العراق والأردن ومصر والسودان؛ حيث كانت ربات الأسر من الجيل القديم تبرع بتحضيرها؛ في حين صارت تُقدم اليوم في بعض المطاعم.

والكوارع هي عبارة عن أقدام الخرفان أو البقر، وتسمى أيضاً بـ(المقادم) في بعض الدول مثل العراق وبلاد الشام، و(الهرقمة) في تونس، وفق(سيدتي).

ويمكن تحضير شوربة الكوارع من الكوارع، والتي تساهم في تدفئة الجسم في فصل الشتاء وإمداده بالطاقة، ويحتوي كل 100 جرام من الكوارع على 320 سعرة حرارية، فما هي فوائد الكوارع للنساء؟

فوائد الكوارع في تزويد الجسم بالطاقة

تساهم الكوارع في تعويض الجسم ببعض السعرات الحرارية، عبر محتوى دهني مركّز في الكوارع والشوربة المحضرة منها، وبالتالي تزويد الجسم بالطاقة.

فوائد الكوارع للصحة الجلدية

تحتوي الكوارع على مادة الكولاجين، وهي المادة الرئيسية المسؤولة عن ترطيب البشرة، وتجديد خلايا الجلد ومنع ظهور علامات التقدم في السن، وبالتالي فإنّ تناول الكوراع والشوربة المحضرة منها، يساهم في تأخير شيخوخة الجلد والحفاظ على الصحة الجلدية.

فوائد الكوارع في تزويد الجسم بالمعادن

تحتوي الكوارع أو أقدام الخرفان أو البقر على مجموعة من الفيتامينات والمواد المغذية، بما في ذلك الكالسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم؛ الأمر الذي يزوّد الجسم بمجموعة هامّة من المعادن التي يحتاجها؛ خصوصاً لعظام قوية.

 

فوائد الكوارع في غناها بمعدن الصوديوم

يساعد معدن الصوديوم الموجود في الكوارع، على تحفيز الجهاز العضلي، وحفظ النواقل العصبية في الجسم.

فوائد الكوارع للمفاصل

إنّ تناول شوربة الكوارع طريقة جيّدة لإضافة الجيلاتين إلى النظام الغذائي؛ مما قد يساهم في حماية المفاصل من التلف، والحفاظ على المادة الجيلاتينية أو الصمغية فيها.

فوائد الكوارع في مكافحة الالتهابات

إن الأحماض الأمينية الموجودة في الكوارع، مثل: الجلايسين والأرجينين، لها خصائص مضادّة للالتهابات؛ مما يؤدي إلى تسريع الشفاء من العديد من الأمراض.

فوائد الكوارع في الوقاية من الزكام

تحتوي الكوارع على المعادن التي تعزز جهاز المناعة في الجسم؛ مما يساهم في تقليل فرص الإصابة بالزكام.

فوائد الكوارع في تحسين نوعية النوم

إنّ محتوى الكوارع من الحمض الأميني جلايسين، يساهم في استرخاء الجسم والحصول على نوم هانئ ليلاً.