الرئيسية » صحتك »  

منها الخضراوات.. تجنب هذه الأطعمة المسببة للآلام وانتفاخ المعدة
10 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-يعاني العديد من الأشخاص من انتفاخ المعدة، و الذي يحدث بعدما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات، ويصف معظم الناس الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو الانتفاخ في البطن وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم.

و لتفادي الإصابة بانتفاخ المعدة وتقليل الأعراض الناتجة عنه تجنب أربعة أطعمة تسبب هذا الانتفاخ، وفق (اليوم السابع).

تعرف على أهم الأطعمة تسبب انتفاخ البطن:

- الخضروات الصليبية

تحتوي الخضراوات الصليبية على مادة "فودماب" التي قد تسبب الانتفاخ لدى بعض الناس، حيث أن فودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة.

و تكون عرضة لامتصاص الماء والتخمر في القولون ما ينتج عنه انتفاخ البطن ويمكن أن تسبب أعراضًا مؤلمة في كثير من الأحيان، وينصح خبراء الصحة باستخدام تقنيات طهي أفضل مع هذه الأنواع من الخضروات للمساعدة في الهضم.

- الفاصوليا

عندما يفكر الناس في الأطعمة التي تسبب الانتفاخ غالبًا ما يتبادر إلى الذهن الفاصوليا، فهي طعام صحي ولكنها تسبب الانتفاخ إذا لم يتم هضمها بشكل أسرع بسبب محتوى السكر في الفاصوليا غير القابل للهضم وبالتالي يتم إنتاج غازات إضافية داخل الجسم مما يؤدي إلى الانتفاخ.

- البصل والثوم

يحتوي البصل على مادة الفركتان وهي ألياف قابلة للذوبان قد تسبب الانتفاخ، كما توجد نفس المادة في الثوم والكراث ومجموعة من الأطعمة الأخرى ما يترتب عليه إنتاج الغازات والانتفاخ، حيث أن تناول البصل والثوم حتى لو بكميات صغيرة يمكن أن يسببان الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

- القمح

يحتوي القمح على مادة الجلوتين، وبالرغم من استخدامه على نطاق واسع إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو الجلوتين يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالانتفاخ وآلام البطن، لذلك يفضل تناول الخبز الخالي من الغلوتين أو أنواع الحبوب الأخرى لتقليل الانتفاخ.

ما أهم الطرق التي تساعد في تقليل الانتفاخ ؟

- تجنب ابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام.

- لا تتحدث أثناء تناول الطعام تفادي ذلك بقدر الإمكان وحاول أن تأكل ببطء.

- الجلوس في وضع مستقيم ولا تستلقي عند تناول الطعام.

- التقليل من كمية المشروبات الغازية التي تتناولها.

- توقف عن مضغ العلكة حتى تتفادى ابتلاع المزيد من الهواء الذي ينتج عنه الانتفاخ.