الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| انجاز فلسطين تعقد ورشة تدريبية في مدرسة الهلال الأحمر الفلسطيني لتأهيل وتعليم الصم
15 آذار 2023

 

رام الله-نساء FM-نفذت مؤسسة انجاز فلسطين ورشة تدريبية في مدرسة الهلال الأحمر الفلسطيني لتأهيل وتعليم الصم، واستهدفت الورشة طلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع، وتم ترجمتها بلغة الاشارة.

وتخلل التدريب العديد من الأنشطة التابعة للمواد التدريبية التي تطرحها إنجاز فلسطين التي اكتسب فيها الطلبة المهارات اللآزمة لمواجهة تحديات المستقبل، وتوفر لهم فرصة التعرف على أنفسهم ومجتمعهم ومحيطهم الإجتماعي والإنساني، بالإضافة إلى معرفة الواجبات والحقوق وأهمية احترامها واحترام القيم الأخلاقية والعمل بها.

وقالت مديرة البرامج في مؤسسة إنجاز فلسطين آمال الخصيب في حديثها "لنساء إف إم" إنه ومن خلال البرنامج التدريبي الذي قامت به إنجاز تم استهداف الشابات والشباب وكذلك ذوات وذوي الإعاقة وتحديدا الصم.

وأضافت الخصيب:" أردنا الاستثمار في الطاقات الهائلة ليستفيبدوا بشكل أكبر من طاقاتهم، حيث تم تجنيد مجموعة من الخريجات والخريجين الصم في جمعية الهلال الأحمر لتدريبهم، وتدربوا من خلالها على اليات التدريب لذوي الصم أنفسهم".

وقالت:"بالتالي يكونون من الفئة ذاتها يقوموا بتدريب غيرهم من الصم، وبدأنا مع 15 فرد من الشخاص الصم، وهكذا ينطلقون من متدربين للعمل كمدربين، وخصوصا أنهم يمتلكون طاقات هائلة، ما يؤهلهم لاكتساب المزيد من المنعارف وإيصالها لغيرهم من نفس الفئة".

وأشارت إلى أن المؤسسة ستقوم بتطوير هذه الدورات لتنفيذ برامج أنجاز في مؤسسات أخرى للصم، وبالتالي يكون هناك فرصة كبيرة لتطوير مهاراتهم أكثر فأكثر.

 وأضافت:"المواضيع التي تحدثنا فيها كانت متنوعة حول المفاهيم الاجتماعية المختلفة، وكيف يمكن أن يكون الأشخاص إيجابيين داخل المجتمع، إضافة للورش التدريبية فيما يتعلق بالمشاريع الريادية والبدء بها، وغيرها من الأمور".