الرئيسية » أخبار محلية »  

لقاء مع مديرة دائرة الصحة والبيئة في بلدية رام الله عن مركز تعقيم الكلاب الضالة في المدينة
22 تشرين الثاني 2022

رام الله - نساء FM- مع تزايد شكاوى المواطنين في أحياء مختلفة في رام الله بسبب وجود الكلاب الضالة التي تسبب مصدر ازعاج للمواطنين، ولحماية الكلاب من القتل، أنشأت بلدية رام الله، مركز تعقيم الكلاب الضالة بطرق رحيمة وعلمية.

ولتعريف المواطنين بأهمية المركز في حماية المواطنين وحماية الكلاب من القتل، نفذت بلدية رام الله جولة ميدانية لتعريف المواطنين بألية عمل المركز وتشجيعهم على تبني الكلاب الضالة بعد علاجها بطريقة آمنة.

وفي لقاء خاص مع المهندسة مالفينا الجمل مديرة دائرة الصحة والبيئة في بلدية رام الله عبر اذير إذاعة نساء اف ام، تم أنشاء المركز منذ قرابة شهرين للحد من الكلاب الضالة من خلال تعقيم وتطعيم الكلاب الضالة مع الحفاظ على تواجدهم والتنوع الحيوي في بلدية رام الله، وهذا المشروع جاء  ليلبي حاجة في مدينة رام الله بسبب وروود العديد من الشكاوى في كافة أحياء المدينة بوجود قطعان من الكلاب التي تشكل في بعض الاحيان مصدر ازعاج للمواطنين ونقل بعض الامراض والمشكلة قديمة جديدة، والتعامل يتم من خلال اليات وطرق رحيمة إن المركز من المشاريع المهمة التي أنشأتها البلدية لرعاية وتعقيم وتطعيم الكلاب الضالة في مدينة رام الله، مشيرة الى أن المشروع يحقق نجاحاً كبيراً حيث تجري الطواقم المختصة نحو 40 عملية للكلاب، أي ما يزيد عن 75 عملية تعقيم لغاية اليوم.

وأكدت إن ظاهرة الكلاب الضالة منتشرة في شوارع المدينة الا أن البلدية وحرصا على سلامة المواطنين أولا واستخدام الأسلوب العلمي والرحيم في التعامل مع الكلاب قررت اعتماد هذا التوجه بإنشاء مركز تعقيم الكلاب.

يذكر أن الطواقم تعمل على جمع الكلاب الضالة من خلال وضع اقفاص في مواقع متفرقة بالمدينة ومن ثم احضار هذه الكلاب الى مركز التعقيم تحت اشراف فريق مختص بذلك، حتى يتم تعقيم الكلاب وتطعيمها ووضع حلق في اذنها يدل على انها معقمة ومطعمة ومن ثم إعادتها الى مكانها، وهي الطريقة الأمثل وذلك بعد النقاش مع جهات الاختصاص والاطلاع على تجارب مدن عالمية بخصوص طرق التعامل مع الكلاب الضالة".

وأشار الجمل في حديثها بأهمية التوعية وتسعى البلدية لتنفيذ برنامجا توعويا لأطفال المدارس حول أهمية اقتناء الحيوانات الأليفة وخصوصاً الكلاب ونبذ العنف تجاهها، وتشجيع تبني الكلاب وطرق العناية بها من خلال برنامج زيارات خاص للأهالي والأطفال للمركز، والتعامل المباشر مع الحيوانات، وتشجيع المجتمع المحلي على التطوع ومساعدة الحيوانات.

يذكر أن بلدية رام الله خصصت مساحة أرض تقع بعيدا عن المناطق السكنية لإنشاء مركز لتعقيم الكلاب الضالة، حيث يشكل هذا المركز مكانا مؤقتا للعمل على تعقيم الكلاب من خلال دكتور يقوم بعملية التعقيم وتطعيم الكلاب ووضع حلق خاص بكل كلب عليه رقم. ومن ثم إعادة ارسال الكلاب للمناطق التي كانوا يتواجدون بها، وذلك بعد التأكد من انها آمنة على المواطنين بعد تلقيحها بالطعمات اللازمة.