الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

صوت| في اليوم العالمي للسكري.. طبيب يدعو الى الفحص المبكر والنساء بضرورة متابعة سكري الحمل !.
14 تشرين الثاني 2022

 

رام الله-نساء FM- يصادف اليوم الاثنين، يوم السكري العالمي، الذي يخصص للتوعية من مرض السكري وضرورة الفحص المبكر للكشف عن هذا المرض المنتشر في كل دول العالم. 

وبعد أكثر من 100 عام على اكتشاف الأنسولين، لم يزل ملايين المصابين بداء السكري في جميع أنحاء العالم عاجزين عن الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها، حيث يحتاج مرضى السكري إلى رعاية ودعم مستمرين لإدارة الحالة الصحية وتجنب المضاعفات.

وقال الدكتور عمر أبو زينة الأخصائي الباطني وأمراض السكري في حديث "لنساء إف إم" إن أهمية الفحص لمرض السكري تكمن بسبب كثرة انتشاره، حيث تشير الاحصاءات  الى تسجيل  600 مليون حالة إصابة بالسكري على مستوى العالم، منها 83 مليون حالة موجودة في الوطن العربي. 

واوضح ان المرض يتسبب مرض السكري بالعديد من المضاعفات للمريض، كمشاكل في عيون المرضى وفقدان النظر ومشاكل الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، ولكن في حالة التزام المريض ومتابعته الدورية مع الطبيب يمكن له أن يشفى.

واوضح  أبو زينة أن "هناك 3 أنواع من أمراض السكري، النوع الأول يصيب الفئة العمرية الصغيرة الأطفال ولغاية العمر 15 عام، أما النوع الثاني فيصيب الأشخاص فوق عمر ال20 عام، والنوع الثالث وهو سكري الحمل وبالعادة هذا النوع يصيب النساء فقط في فترة الحمل"، وقد تكون له مضاعفات على جسد المرأة في حال عدم المتابعة الطبية له، وعن الأشخاص الأكثر عرضة للمرض بين كلا الجنسين قال أبو زينة:"العرضة في النوع الأول تكون فرصة الإصابة به للنساء أكثر من الرجال، إضافة للنوع الثالث المتعلق بسكري الحمل، أما النوع الثاني فيصيب الرجال بصورة أكبر".  

للمزيد لاستماع الى المقابلة :