الرئيسية » تقارير نسوية » اقتصاد »  

جمعية أصالة تنظم "سوق المرآب" للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون الكلية العصرية الجامعية
10 تشرين الثاني 2022

 

رام الله-نساء FM-نظمت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال أصالة للعام الثالث على التوالي معرضا تسويقيا تحت عنوان "سوق المرآب" بالتعاون مع الكلية العصرية الجامعية لمساعدة النساء الرياديات صاحبات المشاريع في تسويق منتجاتهن لطلبة الجامعة بأقل الأسعار.  

وقد شاركت في السوق ١٦ ريادية من عضوات الجمعية يعملن في مختلف القطاعات كالإكسسوارات اليدوية والحقائب والمطرزات والقش، كما تضمن "سوق المرآب" زوايا للمنتجات الغذائية.   

وقد أكدت المديرة التنفيذية للجمعية رجاء رنتيسي على أن هذا السوق هو سوق خاص ابتدعته الجمعية وينفذ للسنة الثالثة على التوالي لتسويق المنتجات التي صنعت بأيدي النساء بأسعار في متناول اليد واستهدفت من خلاله الطالبات والطلاب في الجامعات الفلسطينية، وذلك بهدف تشجيع الجيل الناشئ على شراء مثل هذه المنتجات، إضافة إلى تقديم نماذج مبدعة من النساء كي يصبحن نموذجاً يحتذى به من قبل مجتمع الطالبات والطلاب اذ ان المشاريع الصغيرة أصبحت من أحد أهم قنوات العمل الخلاق والمبدع 

وأكدت رنتيسي أن مثل هذا السوق يعتبر الأول من نوعه الذي يسوق للمنتجات بأسعار بسيطة وأضافت كذلك أن أصالة تعمل باستمرار على ابتكار أفكار خلاقة وجديدة لتسويق منتجات عضواتها، حيث يأتي "سوق المرآب" ضمن سلسلة النشاطات التي تنفذها أصالة سنوياً في إطار برنامج الوصول إلى الأسواق لديها والتي تهدف إلى مساعدة النساء الرياديات لتسويق منتجاتهن والترويج لمشاريعهن بما يصب في رؤية ورسالة الجمعية المتمثلة في تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء في المجتمع الفلسطيني.  

من جانبها أكدت الأستاذة لبنى الشيوخي؛ نائب رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية، إن الكلية في إطار تفاعلها مع مجتمعنا الفلسطيني، اعتادت أن تستضيف أنشطة وفعاليات بالشراكة مع مؤسسات فلسطينية، ويأتي تعاوننا مع "جمعية أصالة" في هذا السياق من أجل الإسهام في دعم المنتج الوطني من جهة، وتشجيع نسائنا الفلسطينيات على تسويق منتجاتهن من جهة اخرى، لا سيما اليدوية منها التي يتطلب إنتاجها مهارات نسوية مميزة، كتلك التي عرضت اليوم في العصرية.  

وأشارت إحدى عضوات أصالة المشاركات في السوق لينا عقيلي على أهمية مثل هذه الأسواق في تسويق المنتجات وخلق زبائن جدد، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها النساء الرياديات بشكل خاص مؤخراً.   

وتضيف عقيلي، بأنّ المعارض والأسواق تفتح للنساء آفاقا كبيرة، إذ تتيح لهن فرصة التعرّف على الآخرين، ومشاركة الخبرات، وتجذب الناس لمنتجاتهن لشرائها، مضيفة أنها تشكل مصدر دخل مفيد للنساء الرياديات وعائلاتهن.  

يذكر أن جمعية أصالة ستعمل على تنظيم معارض أخرى لعضواتها والمشاركة في أسواق خلال الفترة القادمة في إطار برنامج الوصول إلى الأسواق الذي يعتبر أبرز البرامج التي تعمل عليها الجمعية.