الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| آكشن ايد : تعقد جلسة استماع تحاكي جلسات الإستماع التي تجري في المحاكم الدولية
14 أيلول 2021

 

رام الله –نساء FM- تعقد مؤسسة آكشن ايد – فلسطين اليوم، جلسة استماع تحاكي جلسات الإستماع التي تجري في المحاكم الدولية، حيث سيقدم الشهود شهادات تظهر مواصلة إسرائيل إنتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتأتي الجلسة تحت عنوان :فلسطين حرة وبالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس حقوق الانسان والجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الاسبوع وتأتي في إطار تسليط الضوء على حق الفلسطيينيين في تقرير المصير .

وقالت مسؤولة التواصل والمناصرة في مؤسسة آكشن ايد –فلسطين، رهام جعفري في حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن جلسة الاستماع تعقد اليوم  في إطار المناصرة والتوعية بالحقوق الفلسطينية المختلفة والاهم حقه في تقرير المصير حيث نحاول الضغط على اسرائيل للالتزام والاحتكام للقانون الدولي الانساني.

واشارت الجعفري الى أن المحكمة تضم عدداً من الشهود الذين سيقدمون شهادات تظهر إستمرار إسرائيل في إنتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي مبينة أنهم سيقدمون شهادات تتعلق بجرائم الاحتلال ضد الطفولة والتهجير القسري لحي الشيخ جراح في القدس وكذلك الاعتداء على حرية الصحافة كما وسيتضمن الجلسة شاهد  من قطاع غزة حيث سيتحدث عن الحق بالصحة واثر العدوان على صحة النساء ومصادرة واستغلال الأرض والموارد الطبيعية في الأغوار الفلسطينية .

وأكدت الجعفري أن الجلسة تيسرها الناشطة والمحللة السياسية نورعودة كما ستضم الجلسة المحامي جواد بولس الذي سيطلب من الشهود تقديم شهاداتهم أمام هيئة المحكمة والتي سيترأسها نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السابقة لويزا مورغنتيني والدكتورة حنان عشرواي الشخصية الوطنية والسياسية والنسوية الفلسطينية الرائدة، والمقررالسابق لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، مكارم ويبيسون .

وقالت إن الجلسة موجهة للجمهور الفلسطيني والدولي المهتم بالواقع الحقوقي للفلسطيين وكذلك للمؤسسات الدولية العاملة في فلسطين حيث سيتم البدء بتوثيق افادات الشهود والبدء بخطوات فعلية على ارض الواقع حيث سيتم توثيق ما سيقوله  الشهود وسيكون متاح للجميع تلك الشهادات حيث سترسل على شكل رسائل للمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الانسان .