الرئيسية » تقارير نسوية » نساء فلسطينيات »  

هبة صلاحات تسجل براءة اختراع لخدمة ذوي الاعاقة البصرية
19 آب 2021

 

بيت لحم –نساء– حصلت هبه مصطفى صلاحات والتي تعمل ضمن الطاقم الإداري في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الاهلية على براءة اختراع ” لنظام جديد للقراءة والكتابة لذوي الاعاقة البصرية ” وقد تم تسجيلها رسميا لدى الادارة العامة للملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد الوطني في اواخر شهر تموز الماضي.

إن النظام الجديد للقراءة والكتابة لذوي الاعاقة البصرية يقوم باختصار عدد الأرقام التي يعتمدها ذوي الاعاقة البصرية في تمثيل الحروف والارقام باستخدام طريقة بريل، بحيث اختصر النظام الجديد الستة نقاط التي اعتمدها نظام بريل للكتابة والقراءة لذوي الاعاقة البصرية في تمثيل الحروف والارقام بحسب الترتيب الهجائي لها إلى زوج واحد فقط من الارقام، وعليه يمكن تعميم تمثيل واحد لجميع الحروف والارقام في لغات العالم المختلفة. حيث يستخدم ذوي الإعاقة البصرية نظام بريل في القراءة والكتابة منذ 186 سنة، وهو نظام الكتابة عن طريق اللمس للنقاط البارزة، حيث يتكون النظام من عدد من الخلايا، تحتوي كل واحدة منها على عمودين، يتكون كل عمود من ثلاث نقاط. وبذلك تكون الخلية مكونة من ست نقاط ، كل مجموعة من النقاط تمثل حرفا او رقما، ويمكن قراءتها عبر تحريك اليد من اليسار إلى اليمين على كل خط، مما يستدعي من المتعلّم حفظ موقع النقاط السته في الخلية حيث أن ترتيب النقاط يدل على رمز الحرف (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة، خامسة، سادسة).

وبالتالي فإن اختصار عدد النقاط التي تمثل الحروف والارقام يسّهل على المتعلم حفظها وتذكرها والتعامل معها، وهذا هو الهدف من هذا الاختراع، والذي تولدت فكرته نتيجة الاحتكاك المباشر مع طلبة الجامعة من ذوي الاعاقة البصرية، والتعرف إلى المشاكل التي واجهتهم أثناء مرحلة دراستهم الجامعية، والتي كان أبرزها صعوبة في تقديم الامتحانات، وتدوين الملاحظات اثناء المحاضرات الصفية، اضافة إلى ارتفاع تكلفة ادوات بريل للقراءة والكتابة.

كما ويقوم مبدأ النظام الجديد للقراءة والكتابة لذوي الاعاقة البصرية على الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح خاصة بالنظام، والتي يتم ايصالها بشاشة جهاز الحاسب أو الجهاز الذكي، ومن ثم القراءة باستخدام قلم خاص بالنظام.

وتضيف هبه صلاحات قائلة” إن الفضل لله عز وجل على عطائه في حصولي على براءة الاختراع، كما وتشير إلى الدور البارز الذي قامت به ادارة الجامعة على تشكيل لجنة لمتابعة الفكرة منذ بداياتها ” فالجامعة هي الداعم الأساسي للريادة والابداع، وتسعى جاهدة على توفير بيئة جامعية خلاقة لكوادرها وطلبتها، وتعزيز روح المنافسة والابتكار لديهم ورفع مستوى التعاون البناء فيما بينهم.

كما أن ادارة الجامعة ستعمل على الاستمرار في دعم هذا الاختراع بتحقيق المرحلة الثانية وهي ايداع الاختراع لدى احد مكاتب حماية براءات الاختراع الدولية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو”، ومن ثم المضي قدما في تصنيع أدوات النظام وتسويقه عبر العالم وذلك ضمن الاهداف الاستراتيجية للجامعة في المساهمة في تحقيق احد اهداف التنمية المستدامة العالمية وهو توفير التعليم الجيد وخاصة لفئة ذوي الاعاقة البصرية.

المصدر : جورج زينه-القدس دوت كوم