الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

"ملهمات الوطن".. تأثير الممارسات العدائية على نساء وفتيات ذوات الإعاقة في القدس: تحدّيات وحلول
07 شباط 2024

 

رام الله – نساء FM-  في الحلقة السابعة من برنامج ملهمات الوطن الذي تبثه إذاعة نساء إف إم، والذي يأتيكم/ن ضمن برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلاميةCFI ، ناقشت الحلقة الآثار النفسية التي تتعرض لها النساء والفتيات ذوات الإعاقة جراء الممارسات العدائية في القدس.

وتواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة في محافظة القدس تحديات نفسية متعددة، تشمل العزلة الاجتماعية، حيث قد تواجه ذوات الإعاقة صعوبة في المشاركة الاجتماعية بسبب قيود الوصول وفقدان التواصل الفعّال، وضغوط الحياة اليومية، مثل تحمل المسؤوليات اليومية والصعوبات البيئية، يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتهن النفسية. كما قد يعانين من نقص في التمثيل في وسائل الإعلام والمجتمع، مما يؤدي إلى شعورهن بالتهميش. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعرن بالاعتماد على الآخرين في أمور حياتهن اليومية، مما يؤثر على استقلاليتهن النفسية.

واستضافت الحلقة د. توفيق سلمان، استشاري أمراض نفسية وعصبية ورئيس جمعية الأطباء النفسيين، بالإضافة إلى سيدة من ذوات الإعاقة البصرية في مدينة القدس، والتي فضلت عدم الكشف عن هويتها نظرًا لتخوفها من ملاحقات أو اعتداءات قد تطال حقوقها في العمل أو غيرها من المخاوف، وأكدوا على ضرورة توفير مراكز للدعم النفسي والاجتماعي لتلك الفئة الهامة من المجتمع، بالإضافة إلى توثيق الحالات وتقديم العلاج والمساعدة اللازمة.

وقالت (أص) في حديثها إنها تعرضت للعديد من التحديات والمضايقات أثناء التنقل لمكان عملها وهذا ينعكس على حياتها بشكل عام ونفسيتها.

وقال الدكتور سلمان يجب العمل من خلال دراسة وبيانات بإعطاء تفاصيل واقعية لما تعيشه النساء للمؤسسات الدولية تساعد في التخفيف من الآثار المرتبطة بالأوضاع بشكل عام في القدس وتوثيق الحالات.

كما تعهد الدكتور سلمان بتقديم العلاج والمساعدة للنساء والفتيات ذوات الإعاقة في القدس، مما يمثل خطوة إيجابية نحو تحسين الوضع النفسي لهذه الفئة المهمة من المجتمع.