الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

الأردن: تكريم النمس تقديرا لجهودها في تعزيز تمكين المرأة
14 أيلول 2022

 

عمان-نساء FM- كرمت اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، الأمينة العامة السابقة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، تقديرا لجهودها في تعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في الأردن والشراكة الاستراتيجية.
وقالت وزيرة الدولة للشؤون القانونية ورئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وفاء بني مصطفى، إن اللجنة الوطنية لشؤون المرأة منجز وطني نفخر به أمام العالم،إذ حظيت هذه اللجنة بمجموعة من الرائدات اللاتي قدمن الكثير للنساء الأردنيات، وأخذت دورا كبيرا ومحوريا في مجال تمكين المرأة، مبينة ضرورة السعي لتطويرها والمضي بها إلى لأمام.
وأضافت بني مصطفى، أن أهم إرث للجنة الوطنية، هو ما استطاعت مراكمته من خلال الوزراء السابقين الذين ترأسوا هذه اللجنة منذ عام 2015، لأن المأسسة تبني علاقة صحية وصحيحة مع المؤسسات الوطنية وتضع قضايا المرأة على طاولة صنع القرار، مبينة أنه يجب النظر إلى المراحل التي مربها ملف المرأة بعين المتعلم، وآلية البناء على ما لم يكن بالاستطاعة تحقيقه للآن.
وثمنت جهود النمس في مجال تمكين المرأة، واعتبارها مثالا للعمل الجاد والتفاني والإخلاص فيه، وتقديمها نموذجا للأردنيات في محافظات المملكة، مشيرة إلى الاستمرار في العمل مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، إذ تعمل اللجنة الوزارية من خلال محاور أساسية في تمكين المرأة في الجانب السياسي والاقتصادي والقطاع العام.
من جهته، أعرب الممثل المقيم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، نيكولاس بيرنيت، عن سعادتهم بانضمام الدكتورة سلمى النمس للأمم المتحدة كمديرة لمكتب المرأة في الإسكوا، والاستفادة من مساهمتها في جهود المساواة الجندرية في المنطقة.
وأكد أن إنجازات اللجنة الوطنية لشؤون المرأة تعد نموذجا يحتذى به حول العالم، خاصة في وضع استراتيجيات أدت إلى تطوير السياسات في الأردن، إذ يتم العمل حاليا على إدراج استراتيجيات المرأة في السياسات المحلية، بالإضافة إلى خطة العمل الوطنية للأمن والسلام، وانضمام المرأة للعمل في القوات المسلحة. من ناحيتها ثمنت النمس، جهود جميع الجهات التي أسهمت في إنجاح ملف تمكين المرأة، وعملت جنبا إلى جنب مع اللجنة الوطنية، مؤكدة أن الرسالة الأساسية هي إعطاء صوت للمرأة وتحقيق الرؤية التي تقتضي تمتع المرأة بمكانة متميزة في صميم السياسة الأردنية.
بدورها، أعربت رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، المهندسة مها العلي، عن تطلعها بإكمال مسيرة عمل اللجنة الوطنية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بعدما شهد الأردن نتائج إيجابية، لافتة إلى أن تمكين المرأة من أولى الأولويات التي أكدت عليها القيادة، ولابد من التقدم بدور الأردن في هذا المجال.
وأشارت إلى أن اللجنة الوطنية لشؤون المرأة تحظى بقاعدة قوية في تجذير قضايا المرأة في التشريعات والسياسات المختلفة، وأكدت أنها مستمرة في تعزيز مشاركة المرأة وتمكينها بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.