الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

فيديو| "صانعو التغيير" يتحدث عن مساعدة نساء غزة لتجاوز محنة الحرب
24 أيار 2021

 

رام الله-نساء FM-نفذت "نساء إف إم" الحلقة الثانية والعشرين من حلقات البرنامج الإذاعي "صانعو التغيير"  ضمن مشروع التماسك المجتمعي في زمن كورونا، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفيها تم الحديث عن " كيف نساعد نساء غزة على تجاوز الفقدان الاسري ما بعد احداث غزة؟ ودور الشباب في الدعم والاسناد .

سقوط الشهداء والجرحى والقصف الذي استمر ل 11 يوما على قطاع غزة ترك آثارا نفسية هائلة على من اصيبوا ومن فقدوا أعزاء لهم، وكذلك على من شاهدوا الأحداث وترقبوها. والبعض اصيب حتى باضطراب الصدمة النفسية، وفي مجتمعاتنا بشكل خاص رغم ان الفقد طال الجميع الا ان الامهات والاخوات والخالات والجدات تقع عليهن مسؤولية تعبئة الفجوات النفسية والعائلية. بالاضافة للمسؤولية التي تعق على عاتق الشباب وبقية افراد المجتمع.

في الحلقة تمت استضافة - الناشطة الشبابية من بيت لحم اسام صبيح ومديرة حالة واخصائية نفسية سلمى السويركي من قطاع غزة وماجدة عقل أم لخمسة اطفال من معسكر جباليا شمال قطاع غزة. والتي روت بدورها تجربتها المريرة بالحرب.

وتم الحديث عن اعادة توزيع الادوار الاجتماعية داخل الاسر وفي المجتمع بعد فقدان عائلات كاملة وقصف 66 مدرسة، وعن اهمية التكاتف الاسري والمجتمعي وعن دور الشباب في دعم بعضهم في ظل العدوان.

واجمع الضيوف على ضرورة التحدث عن الاحتياجات النفسية الفردية ليتمكن افراد المجتمع من دعم بعضهم بعضا وخاصة في ظل تعرض كافة افراد المجتمع الغزي لعنف متواصل وبشكل مباشر وضرورة عدم الصمت حيال مشاعر الخوف التي قد تجابه الغالبية وبأن يتم اللجوء لجهات الاختصاص القادرة على التوجيه وتقديم افضل انواع الاسناد.

الاستماع الى الحلقة :