الرئيسية » تقارير نسوية » مشـــروع نســـاء الشـــام - نشرة اخبارية » الرسالة الاخبارية »  

فيديو| "نساء الشام".. يناقش التبعية والعنف الاقتصادي ضد النساء في بلاد الشام وكيفية تحقيق الاستقلالية والتمكين
21 تشرين الثاني 2022

 

رام الله-نساء FM- ناقشت الحلقة السابعة والأربعين من برنامج نساء الشام الذي نقدّمه ضمن مشروع قريب للوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية (CFI)، والمموَّل من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) عن التبعية والعنف الاقتصادي ضد النساء في بلاد الشام، ووسائل التمكين والاستقلالية. 

يؤدي العنف الاقتصادي ضد النساء الى تهميش دورهن والحد من مشاركتهن الاقتصادية ويؤدي الى العديد من الانتهاكات لحقوقهن 

ويأخذ هذا العنف أشكالاً عديدة تقع ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي منع النساء من الحصول على الموارد الاقتصادية، ومنع النساء من استخدام مواردهن الاقتصادية والتصرف الحر بها والمحافظة عليها، واستغلال موارد النساء الاقتصادية. 

وترى رئيسة مجلس إدارة جمعية النجدة الاجتماعية السيدة تمام قناوي أن العنف الاقتصادي يشمل كل ممارسة تمنع النساء من التصرف بالموارد الاقتصادية بوسائل مختلفة، مشيرة إلى أنّ هذا العنف يبدو مركباً في فلسطين نتيجة لوجود الاحتلال، ويأخذ أشكالا مختلفة تؤثر بشكل كبير على واقع المرأة الاجتماعي والاقتصادي.  

ومن جهتها أشارت، رئيسة ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني والمديرة التنفيذية لشركة ريمارا للتعبئة والتغليف د. ريم البغدادي  إلى أنّ معظم السيدات تتعرضن في مرحلة من مراحل عمرهن للعنف اقتصادي بأشكال مختلفة سواء في المنزل أو في العمل. وفيما يخص أكثر النساء تعرضاً للعنف أكدت د. البغدادي أنّ النساء الأكثر هشاشة هنّ الأكثر تعرضاً لهذا النوع من العنف كالفتيات الصغيرات، والعاملات في الزراعة، والنساء غير المتعلمات والنساء في المناطق المهمشة. 

من جانبها شددت د. رقية الأحمد الاستشارية الاقتصادية في مجلس النواب العراقي والمتخصصة في إعادة الهيكلة بعد الحروب والجوائح، على أن عوامل مجتمعة أسهمت في زيادة العنف الاقتصادي ضد النساء في العراق منها تراجع مستوى حقوق النساء نتيجة للصراعات الطائفية والمذهبية والظروف الأمنية المعقدة، فضلاً عن جائحة كورونا وما أسفرت عنه من تزايد في مستويات الضغط النفسي والعنف وحالات الطلاق. 

وفي ذات السياق شددت مستشارة التدريب الدولية وخبيرة التطوير الفردي والتنظيمي اللبنانية ملك العيتاني على أهمية تحقيق الاستقلالية الاقتصادية للنساء في لبنان في سبيل تحقيق التمكين الاقتصادي لهن. وأشارت عيتاني إلى أهمية قيام النساء بتطوير أنفسهن وانتهاز كل الفرص التي تعطيهن إمكانيات لتحقيق مزيد من الإنجازات وتسهم في زيادة وعيهن بحقوقهن الاجتماعية والاقتصادية وما يترتب على هذه المعرفة من استحقاقات. 

مشاهدة الحلقة :