الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

صوت| مشروع "أملي" تجرية رائدة لتمكين السيدات الأردنيات
09 أيلول 2020

 

رام الله-نساء FM-أطلقت سيدة الأعمال الأردنية رشا عودة، مشروع " أملي" التنموي الذي  يهدف إلى دعم السيدات الأردنيات اللواتي يرغبن بتطوير مشاريعها التي تخدم المجتمع سواء كانت مشاريع ربحية أو غير ربحية .

البرنامج مصمم ضمن مشروع تبادل المعرفة الذي يتبع لمركز الهجرة والتنمية الألماني الدولي، ويهدف إلى إنشاء شبكة مرشدي أعمال لتطوير نساء أردنيات لديهن مشاريع صغيرة في المجالات البيئية والاجتماعية، وخلق حواضن أعمال تمكن المرأة الأردنية من تحقيق نجاحات مشاريعهن وإدامتها.

ويتلقين مشاركات "أملي" سلسلة من المحاضرات و ورش عمل أكاديمية يقدمها خبراء في هذا المجال ليتم بعد ذلك تحديد مرشدين لتستفيد منهن نساء مما يؤدي الى خلق بيئة ناجحة للأعمال بقيادة نساء ملهمات

وحول المشروع، قالت رشا عودة، خلال حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قهوة مزبوط، إن المشروع يحسن الفرص الاقتصادية للنساء الأردنيات، حيث أطلقته قبل ثلاثة سنوات وهو مستلهم من تجربتها الخاصة وما عانته من عوائق وتحديات طوال السنوات الماضية حيث يتم مساعدة الفتيات  لتطوير مشاريعهن الخاص ويكون لديهم فهم حقيقي وقريب من خلال التحدث بشكل منفرد مع كل فتاة على حدا .

وبينت عودة أنه تم اختيار 11 مشروع في حقول العلوم والحرف والتكنولوجيا والرياضة والتسويق وغيرها  من المشاريع ، حيث تم تدريب  الشابات المشاركات على اساسيات المشروع والألمام بالجوانب المالية والقانونية والقيمة المضافة للمشروع والتميز  واستراتيجات العمل لاستمراره وتطويره .

وتؤمن عودة بقوة الاستمرارية والشبكة التوجيهية، التي تسعى إلى  ربط جميع رواد الأعمال المدربين والمدرَّبين والمرشدين مع أولئك الذين لا يزالون قيد التدريب حتى يتم إنشاء شبكة من الدعم والقوة في جميع المستويات للمرأة في مختلف أنحاء الأردن.

وفي السياق، تحدثت السيدة الاربعينة ريم سالم عن مشروعها الخاص بالتطريز، وكيف عملت على تطويره من خلال استهدافها ضمن مشروع "أملي" العام  إلى جانب  استعراض مشروع آخر  تحت عنوان "الفيزياء المسلية " للشابة الاردنية ضحى صالح موقع إلكتروني للفيزياء باللغة العربية للناطقين بها في جميع أنحاء العالم ، مما يسمح لهم بتبادل خبراتهم في الفيزياء من خلال البرامج التدريبية، والمحاضرات، والفيديوهات، والمقالات. سيساهم ذلك في نشر محتوى الفيزياء باللغة العربية على شبكة الانترنت .

الاستماع الى المقابلة :