الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

"دليل خبيرات فلسطين" فرصة جديدة لتمكين النساء ذوات الخبرة في القطاعات المختلفة
14 آب 2018

 

رام الله - نساء FM :- أطلقت وحدة النوع الإجتماعي في مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت "دليل خبيرات فلسطين"، الهادف الى توفير قاعدة بيانات عن الخبيرات الفلسطينيات اللواتي تحتاجهن غرف الأخبار في الوسائل الاعلام المحلية.

وأشارت منسقة وحدة النوع الاجتماعي في المركز ناهد أبو طعيمة والمشرفة على هذا الدليل في حديثها لنساء اف ام، الى أن الدليل خرج بصورته النهائية بجهود لجنة المضامين في مركز تطوير الاعلام، اذ تشاوروا فيما بينهم وبين المؤسسات الاعلامية والنسوية، لاعتماد جملة من الشروط الواجب توافرها في المرأة الخبيرة.

وقالت ابو طعيمة إن من هذه الشروط الخبرة التي لا تقل عن سبع سنوات في اختصاص المرأة الخبيرة في هذا الدليل، كما وتمت مراعاة الدرجات العلمية الحاصلة عليها والمهارات والقدرات العلمية وانجازاتها في حقول البحث أو التأليف او تقديم المعلومات حول تخصصها.

من جهتها، عرفت مديرة مركز تطوير الاعلام نبال ثوابته، بماهية الدليل المتخصص الذي يضم نخبة من الخبيرات الفلسطينيات في كافة المجالات، بهدف تزويد الصحفيين والصحفيات ومؤسساتهم الاعلامية بأسماء وعناوين واختصاصات لخبيرات في مختلف المجالات.

وتابعت ان الدليل من شأنه ان يخلق توازناً في الاعلام الفلسطيني بين الجنسين في الحضور الكمي والكيفي الى جانب تمكين النساء الخبيرات في القطاعات المختلفة من الوصول الى وسائل الاعلام والمشاركة الفاعلة بآرائهن.

 

ووضحت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الآغا في كلمتها خلال حفل اطلاق الدليل، أن الدليل يحتوي في نسخته المطبوعة على 260 خبيرة في مختلف المجالات، من أصل قرابة 1000 استمارة خضعت للفحص والنقاش، والتأكد من صلاحيتها للجمهور المستهدف.

 

الجدير ذكره أن هذه النسخة المطبوعة امتداداً لنسخة إلكترونية تضم ذات الاسماء ومفتوحة أيضاً لترشح أسماء جديدة لتوفر للصحفيين ووسائل الاعلام خيارات لمتحدثات عبر منابرها، وسيوزع الدليل على كافة المؤسسات الاعلامية، اذ ستكون النسخة الالكترونية في حالة تحديث دائم لتوفير اكبر قاعدة بيانات تضم الخبيرات الفلسطينيات.