الرئيسية » تقارير نسوية »  

فلسطينيات يشاركن في برنامج اميركي لتمكين الفتيات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التكنولوجيا
25 حزيران 2013
 
 
 25/6/2013
 
 
القدس- نساء اف ام- أعلن مكتب الشؤون التعليمية والثقافية في وزارة الخارجية الأميركية أمس أن 27 فتاة من 8 بلدان شرق أوسطية وفلسطين سيصلن إلى واشنطن اليوم لحضور برنامج تبادل يعرف باسم TechGirls أو الفتيات التقنيات يستغرق 3 أسابيع.
 
يشار إلى هذا البرنامج يقدم للفتيات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المعارف والموارد لمتابعة التعليم العالي ومجالات عمل في مجال التكنولوجيا، كما يقوم على أسس الالتزام العالمي الأميركي بتعزيز حقوق النساء والفتيات في العالم أجمع.
 
وفي الفترة من 25 حزيران حتى 18 تموز ستعمل تلك الفتيات اللواتي يتميزن بالمعرفة التقنية من كل من مصر والجزائر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس واليمن وفلسطين، مع نظيراتهن الأميركيات في صفوف دراسية والمجتمع، وسيعملن على تطويرهن التقني والفني ومهاراتهن القيادية.
 
اضافة إلى ذلك، سيشاركن في "مخيم تقني" يعرف بـiD TechCamp وهو ورشة عمل للتفاعل التكنولوجي والحواسيب بجامعة تاوسون، وسيلتقين بممثلي شركات تكنولوجيا أميركية بارزة بالعاصمة واشنطن، ونيويورك، كما سيشاركن في نشاطات خدمة مجتمع.
 
وفي ذات السياق، سيقوم  بإرشاد الفتيات التقنيات ممثلون من شركات تكنولوجيا معروفة كما ستجري الزائرات اتصالات مع شخصيات هامة وسيوسعن من شبكات اتصالاتهن للتنافس بصورة متساوية في المجالات التي غالبا ما يهيمن عليها الذكور.
 
يشار إلى ان  برنامج "الفتيات التقنيات" تديره شركة ليغاسي إنترناشونال، وكان أول ما أعلن عن إنشاء برنامج "الفتيات التقنيات" في 2011 في ختام العام الأول الناجح لبرنامج "النساء التقنيات" للإرشاد الذي يزاوج بين قياديات ناشئات مع كبار الشخصيات من الأميركيات في قطاع التكنولوجيا.