الرئيسية » تقارير نسوية »  

لين ريماوي : اكتشفت سرطان الثدي مبكراً وانصح كل سيدة بعدم التردد بالفحص .
16 تشرين الأول 2017

نسرين كتانة - نساء FM :- يخصص شهر اكتوبر من كل عام في جميع بلدان العالم للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وقبل 4 سنوات في هذا الشهر في الرابع والعشرين من اكتوبر تحديدا اكتشفت لين ريماوي وهي أم لثلاثة اولاد اصابتها بمرض سرطان الثدي.

 

لم تتردد لين للحظة ان تفحص ثديها ذاتيا عندما لاحظت فرق الحجم بينهما ، و توجهت فوراً الى مركز دنيا التخصصي للأورام السرطانية لاجراء فحص طبي للتأكد من اصابتها، وبعد "اطول اسبوع في حياتها" على حد وصفها، تلقت خبر اصابتها بالمرض ووجود كتلة صغيرة لا تتجاوز الثلاثة سم. 

للاستماع الى مقابلة لين ريماوي 1 تتحدث عن دعم مركز دنيا 

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/1-372

 

تقول لين التي تبلغ من العمر خمسة وثلاثين عاما إن من حسن حظها كان المرض في المرحلة الثانية اي في بدايته، وفورا بدأت بجلسات العلاج الكيماوي، وتعتبر رحلة العلاج من أصعب الفترات في حياتها الا ان كشفها المبكر وتسلحها بالصبر وتحليها بالقوة كانت عوامل مساهمة في شفائها تماما من المرض.

للاستماع الى مقابلة لين ريماوي 2 تتحدث عن بداية اكتشافها للمرض 

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/2-369

 

اما عن تلقيها لخبر اصابتها تقول انها تقبلته رغم صدمتها التي لم تستمر فترة طويلة، ولم ينل الخبر الصادم من عزيمتها او تضعفها، معربة عن سعادتها لأن زوجها واولادها الثلاثة وقفوا الى جانبها رغم اخفاءها الخبر في بداية الأمر عن أولادها الذي كان أكبرهم يبلغ الثماني سنوات.

وعن تأثير العلاج الكيماوي تقول لين انها لم تكترث لسقوط شعرها لأنها تعلم انه سينمو مجددا، وعلى رغم التعب الشديد الذي كانت تشعر به الا أنها لم تيأس للحظة واحدة، اذ كانت تستمد القوة من أولادها الذين كلما  رأوها متعبة يحاولون التخفيف عنها في اعمال المنزل.

للاستماع الى مقابلة لين ريماوي 3 تتحدث عن مرحلة العلاج بالكيماوي 

https://soundcloud.com/radionisaa96fm/3-109

 

تصف الاخصائية الاجتماعية في مركز دنيا التخصصي المتعافية لين ريماوي من السيدات النشيطات جداً ولا تخجل من الحديث عن تجربتها واصابتها بالمرض، اذ انها تعمل بكل جهدها لتساعد وتعطي الأمل للمصابات بسرطان الثدي.

للاستماع الى وصف الاخصائية مرح عمرو لـ "لين ريماوي" 

 https://soundcloud.com/radionisaa96fm/4-16

 

وتقول عمرو إن المركز يقدم العديد من جلسات الدعم النفسي للمصابات بمرض سرطان الثدي من خلال اللقاءات الفردية للمصابة حتى تعافيها، وكذلك لقاءات مع من حولها من العائلة لارشادهم الى الطريقة الصحيحة في معاملتهن، بالاضافة الى اللقاءات الجماعية مع من تعافين من المرض لاعطائهن الطاقة الايجابية التي تساعدهن على مواجهة المرض .

للاستماع الى الاخصائية مرح عمرو تتحدث عن اللقاءات التي يقوم بها مركز دنيا 

 https://soundcloud.com/radionisaa96fm/marahamrodunia

 

من الجدير ذكره ان سرطان الثدي يأتي في المرتبة الرابعة بنسبة 9.8% من نسبة وفيات مرض السرطان بشكل عام  وفق آخر دراسة عن الوفيات في فلسطين صدرت عن مركز المعلومات الوطني الفلسطيني .

وتسجل منظمة الصحة العالمية نحو مليون وثمانٍ وثلاثين ألف حالة جديدة للأصابة بسرطان الثدي سنويا، بالاضافة الى تسجيل اربعمئة وثماني وخمسين ألف حالة وفاة جراء الاصابة به

لتستمع الى التقرير الصوتي اضغط هنا