الرئيسية » تقارير نسوية »  

مؤسسة القطان وبلدية رام الله تفتتحان "استوديو العلوم"
15 تشرين الأول 2017

نسرين كتانة - نساء FM :- افتتحت مؤسسة عبد المحسن القطان، بالشراكة مع بلدية رام الله، ، "استوديو العلوم" ، احد مشروعات برنامج البحث والتطوير التربوي في المؤسسة، ظهر اليوم الأحد، في مجمع رام الله الترويحي.

 

ويمثل استوديو العلوم الاول من نوعه في فلسطين، فضاء فريداً يتم فيه تصميم المعروضات العلمية التفاعلية وتصنيعها، التي تمكن الكبار والصغار من عبور تجربة علمية معرفية جمالية عبر التفاعل معها، بالإضافة الى انخراط العديد من التربويين والمصممين في نشاطات الاستوديو كذلك الفنانين والعلماء والمهندسين وتقنيين للتفكير والتفاكر والتصميم والنمذجة، انتهاء بتصنيع المعروضات العلمية.

 

وستتيح المعروضات العلمية فرصاً لتعلم الزوار عن العلوم في عملية تفاعلية مبنية على البحث الموسع والتأمل والتقييم المستمر في الاستوديو، كما وسيعرض في فضاءات متعددة منها المبنى الجديد للمؤسسة، ومركز المعلمين/نعلين، والحدائق العامة والمدارس ورياض الأطفال. ويرافق ذلك برامج تربوية تعليمية تتقاطع مع المنهاج المدرسي، تحاوره وتغذية وتمكن المعلمين من ربط ذلك بتعلميهم اليومي.
ويعد هذا الاستوديو  تتويجاً لمشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم الذي شرع فيه برنامج البحث والتطوير التربوي في المؤسسة قبل ست سنوات ويتوج الآن بالاستوديو بهدف تطوير تعلم العلوم في فلسطين.

وأعرب رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد عن سعادته باطلاق المشروع الذي يشكل مساهمة نوعية جديدة لمدينة رام الله على وجه الخصوص، ولفلسطين بشكل عام، آملاً أن يكون استوديو العلوم نواة لمركز العلوم التفاعلي، الذي تسعى بلدية رام الله الى تحقيقه خلال السنوات المقبلة ليساهم بشكل فعال في تعليم العلوم بطرق تفاعلية مبسطة وتعمل على نشر الثقافة العلمية.

استمع الى مقابلة موسى حديد 
 

وقال مدير برنامج البحث والتطوير التربوي في المؤسسة وسيم الكردي إن هذا المشروع حصيلة عمل المؤسسة في المجال التربوي والثقافي وان الميزة الرئيسية لهذا المشروع تكمن في انه انبنى على خبرات سابقة وانطلق منها، مضيفاً ان المشروع تغير كثيراً في اهدافه وغاياته المباشرة نتيجة العملية التراكمية البنائية التي حدثت والاستوديو الآن هو الرافد الابتكاري الأساسي لانتاج معروضات قابلة للتعديل والتغيير طوال الوقت، واشار ان المشروع يتطلع الى إتاحة الفرصة لحوار معرفي مجتمعي يشمل العلوم التطبيقية والانسانية والفنون والتكنولوجيا في سياق تكاملي مبدع.

للاستماع الى مقابلة وسيم الكردي اضغط هناhttps://soundcloud.com/radionisaa96fm/vfg7pj9vlgar

يذكر ان فريق عمل الاستوديو يضم مجموعة من مطوري المعروضات العلمية والتفاعلية، ذوي خلفيات علمية مختلفة من الهندسة المعمارية والميكانيكية والميكاترونكس والفيزياء، لقوا تدريباً متخصصاُ على مدار سنتين في سان فرانسيسكو خلال زيارات متبادلة، في خطوة ريادية على مستوى فلسطين، يساندهم فريق من الباحثين التربويين ومن الاداريين والفنيين. 

 

اضغط هنا للاستماع الى التقرير كاملا https://soundcloud.com/radionisaa96fm/efr71sspwqrx