الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

فيرجينيا أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية روما
23 حزيران 2016

روما- نساء أف أم: انتخبت المرشحة الشعبوية فيرجينيا راغي القيادية في “حركة النجوم الخمس″ رئيسة لبلدية روما لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الايطالية، ملحقة بذلك هزيمة ساحقة بالحزب الديمقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة ماتيو رينزي. 

وتفيد النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز الاصوات في ثمانين بالمئة من مراكز الاقتراع، ان المحامية البالغة من العمر 37 عاما حصلت على 67,23 بالمئة من الاصوات متقدمة بفارق كبير على خصمها روبرتو غياكيتي مرشح الحزب الديموقراطي.

وفي تورينو (شمال غرب) فازت كيارا ابيندينو (31 عاما) التي تنتمي الى “النجوم الخمس″ ايضا بـ54 بالمئة من الاصوات متقدمة على رئيس البلدية المحنك بيارو فاسينو الذي يعد من اهم شخصيات الحزب الديموقراطي.

وكان فاسينو دان الدعوة التي اطلقها زعيم رابطة الشمال كاتيو سالفيتي حليف الجبهة الوطنية الفرنسية، الى التصويت لمرشحتي “حركة النجوم الخمس″ من اجل الحاق الهزيمة برينزي.

أما في ميلانو (شمال) العاصمة الاقتصادية للبلاد، فقد فاز جوزيبي سالا المفوض السابق للمعرض الدولي بـ51,7 % من الاصوات.

لكن حزب رينزي حافظ على مواقعه في بولونيا (وسط) المعقل التاريخي لليسار، ولم يصل حتى الى الدورة الثانية في نابولي (جنوب غرب) حيث اعيد انتخاب رئيس البلدية المنتهية ولايته لويجي دا ماجيستريس رجل اليسار الاستثنائي والعدو اللدود لرينزي.

وقالت وزارة الداخلية الايطالية ان نسبة المشاركة في هذه #الانتخابات الجزئية التي كانت تشمل نحو تسعة ملايين ناخب في اكثر من مئة مدينة، تجاوزت بالكاد الخمسين بالمئة بعدما كانت ضئيلة اصلا في الدورة الاولى.

وقالت راغي امام الصحافيين إنها "لحظة تاريخية اساسية تشكل منعطفا: امرأة على رأس بلدية روما في زمن ما زالت فيه المساواة في الفرص حلما."

وتعهدت رئيسة البلدية الشابة “باعادة الشرعية والشفافية الى المؤسسات بعد عشرين عاما من الاهمال وهيمنة روما كابيتالي” وهو اسم شبكة فساد واسعة كشفت في 2014 في "المدينة الخالدة">

 

المصدر: وكالة أخبار المرأة