الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

نقابة الصحفيين: الاحتلال اعتقل نحو 100 صحفي منذ بدء العدوان على قطاع غزة
17 نيسان 2024

 

رام الله -نساء FM-  قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين،  إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 100 صحفي فلسطيني، من بينهم 10 صحفيات، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأظهر بيان للجنة الحريات التابعة للنقابة أن شراسة الاستهداف بالاعتقال كانت في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني من العام الماضي حين اعتقل الاحتلال نحو 50 من الصحفيين بشكل تعسفي، فيما لا يزال نحو 40 صحفيا في سجون الاحتلال، من بينهم 4 صحفيات.

وأضاف البيان أن معظم الصحفيين تعرضوا للضرب لحظة الاعتقال، ورغم وجود حالات مرضية بينهم، لم يتلقوا أي نوع من العلاج والمتابعة الصحية، ما يهدد حياتهم بالخطر خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها جموع المعقلين والمعتقلات في سجون الاحتلال التي تشهد الضرب والإهانة والتهديد والحرمان من أبسط الحقوق بزيارات الأهل والمحامين، وكذلك منع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من زيارتهم، في مخالفة واضحة لمواثيق جنيف وكل الأعراف الدولية.

ولفت البيان إلى وجود نحو 13 من الصحفيين في سجون الاحتلال قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وأن معظم المعتقلين الصحفيين، جرى تحويلهم للاعتقال الإداري والبعض الآخر لا زال موقوفا في انتظار محاكم عسكرية.

وحذّر البيان من المصير المجهول للعديد من الزملاء الصحفيين المعتقلين من قطاع غزة في اختفاء قسري وتهديد حقيقي لحياتهم كما هو حال العديد منهم مثل نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد وعماد الافرنجي ومحمد عرب، المقطوعة أخبارهم تماما.

وطالب البيان، الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس التنفيذي لليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين بالتدخل مع الجهات ذات العلاقة كافة، لوقف هذه الجريمة بحق المعتقلين والمعتقلات من الصحفيين في سجون الاحتلال.