الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

الشقيقتان فتحيّة وقَنوع من بلدة الرام .. ما زالَ في القلبِ نبضة رغمَ مواجِع الأيامِ وقسوَتها !
18 آذار 2024

 

الرام-نساء FM- كفاية شوامرة- النساء هُن من يستطعن تسيير الحياة فلا فرقَ بين المرأةِ والرجل، فهناك نساء ولدن وبقيَن يكافحن وحدَهُن بلا رجل ولا ابن ولا أبٍ وحتى أُم.

ففي منزلٍ بسيط يقع في بلدة الرام شمال القدس تقطُن الشقيقتان فتحيّة وقَنوع البالغتانِ من العُمر  (85 عاماً) دون زواج، يتدبرن أمور حياتهن لوحدهن. تقول الحاجة فتحيّة انها لا تستطيع أحياناً دفع فاتورة الكهرباء، وأضافت بقولها عندما لا نقوم بالدفع يتم قطع الكهرباء فنعتمد على ضوء يعمل على الشحن المسبق.

دونَ كللٍ أو ملل يمارسن حياتُهن بكل بساطة وينظرن إلى لقمةِ العيش دونَ الاطلاع إلى الغد، ويعتمدن في توفيرِ مصروفاتهن على وزارةِ الشؤون الاجتماعية التي تكادُ تلبي بعضَ احتياجاتهن من موادٍ تموينية تكفي طيلة الشهر . 

الخوف يعرف طريق بيتَ هذهِ الحاجّتان هذا ما قالتهُ شقيقة الحاجة فُتحية، وأضافت قنوع عندما يؤذنُ لصلاة المغرب نغلقُ الأبواب والشبابيك خوفاً من ان يدخل علينا أحد ونحنُ لوحدنا .

تلتفت من حولهن فلا تجد سوى بعض الصور المعلّقة فهي ذكرياتٌ من الماضي، وما زالَ في القلبِ نبضة رغمَ مواجِع الأيامِ وقسوَتها بقيتَ الحاجة فُتحية وشقيقتها قَنوع يكافحِن مرارةَ الأيّام وبؤسَها.  

 

كفاية شوامرة

انتجت هذه المادة ضمن مشروع مكانتي بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني .