الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "ملهمات الوطن".. نساء ذوات الإعاقة في جنين يروين قصصهن في ظل التحديات الاقتصادية والأمنية
24 كانون الثاني 2024

 

رام الله-نساء FM- في الحلقة السادسة من برنامج ملهمات الوطن الذي تبثه إذاعة نساء إف إم، والذي يأتيكم/ن ضمن برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI، تم مناقشة الضغوط النفسية التي تواجهها النساء ذوات الإعاقة في محافظة جنين نتيجة الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للمحافظة، حيث يتسارع تأثير التحديات الاقتصادية والاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للمحافظة على نساء المدينة خاصة من ذوي الإعاقة.

توضح الحلقة الضغوط النفسية التي يواجهنها نتيجة للتوتر الأمني الدائم وفقدان الأمان، حيث تنعكس تأثيرات الاقتحامات المتكررة على استقرارهن النفسي. النساء ذوات الإعاقة يجدن أنفسهن في مواجهة تحديات تتجاوز التحديات الاقتصادية والاجتماعية، حيث يصعب عليهن الوصول للخدمات الأساسية والرعاية النفسية.

شهادات الصمود:

ضيفة الحلقة، ضحى مسلماني، التي تحمل ماجستيرًا في علم النفس والإرشاد، شاركت شهادات وقصص حية حول حالات نساء جنين وكيف يؤثر اقتحام جيش الاحتلال للمدينة في حياتهن اليومية، مؤكدة على أن هذا يفاقم الحاجة إلى دعم نفسي ومتابعة لتجاوز الصدمات النفسية.

و تشير إلى ضرورة توفير دعم نفسي واجتماعي، مع التأكيد على أهمية التوعية بحقوق هذه الفئة المهملة وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية. بينما الدكتورة نجاح الخطيب ألقت الضوء على أهمية التأهيل لتقديم الخدمات النفسية في ظل الظروف الراهنة، مؤكدة على أن النساء ذوات الإعاقة يحتجن إلى دعم متواصل ومبادرات توعية لتحسين جودة حياتهن.

تحديات الوصول للخدمات:

وتسلط الحلقة الضوء على تحديات الوصول للخدمات الصحية في جنين، حيث يجدن النساء صعوبة في التوجه إلى المراكز الصحية بسبب البُعد الجغرافي، ما يعيق فرصهن في الحصول على الرعاية النفسية الضرورية. ذكرت مسلماني أن النساء ذوات الإعاقة يجدن صعوبة في التنقل بين المدن، مما يعيق قدرتهن على الوصول للرعاية الصحية بسهولة.

نداء للتوعية والدعم:

وناقشت الحلقة أهمية زيادة الوعي حول صعوبات نساء ذوات الإعاقة وحاجاتهن النفسية الملحة. الدكتورة نجاح الخطيب، مُحاضِرة في جامعة القدس، أكدت على ضرورة تعزيز الدعم النفسي والاجتماعي، خاصةً في ظل الظروف الراهنة، والتأكيد على أهمية التوجه إلى المؤسسات المختصة لتقديم الخدمات النفسية لنساء جنين.

احصائيات مقلقة :

وتمت الإشارة إلى تقارير تتحدث عن أوضاع نساء ذوات الإعاقة، حيث  وجدت احصائيات أن نحو 10%  من الأسر أكدت أن النساء والفتيات يتجنبن المناطق القريبة من المستوطنات الإسرائيلية ونقاط التفتيش والمناطق المجتمعية والأسواق ووسائل النقل العام لأنهن يشعرن بعدم الأمان. و31% من الأسر في الضفة الغربية و19% في غزة تشعر بالقلق إزاء سلامة وأمن الفتيات، في حين أن 24% و17% في المنطقتين على التوالي يشعرون بالقلق بشأن سلامة وأمن النساء.