الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » نساء فلسطينيات »  

"ملهمات الوطن".. نساء جنين من ذوي الإعاقة يعانيين من الوصول للخدمات الصحية في ظل استمرار الاقتحامات الإسرائيلية
29 تشرين الثاني 2023

 

جنين-نساء FM- مها زكي- في إطار برنامج "ملهمات الوطن"، قدمت إذاعة نساء إف إم حلقة خاصة تسلط الضوء على واقع النساء ذوات الإعاقة في محافظة جنين، مع التركيز على صعوبات وتحديات الوصول للخدمات الصحية في ظل الاقتحامات الإسرائيلية المستمرة وتدمير البنية التحتية خاصة في مخيم جنين.

تمثلت إحدى القصص في تجربة امرأة كفيفة ومعلمة، حيث أصبحت حياتها معرضة للخطر خلال اقتحام الجيش للمنطقة، ما عرضها لصعوبات في الوصول إلى الرعاية الطبية. التخريب الناتج عن هذه الاقتحامات يعيق حركة النساء ذوات الإعاقة الحركية ويجعل الوصول للمراكز الصحية أمرًا صعبًا.

وناقشت الحلقة أيضًا أثر الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية في جنين، حيث تعاني المنطقة من تدمير الشوارع والمرافق الصحية، ما يجعل الوصول للخدمات الصحية أمرًا تحت الصعوبة.

وشارك بالحلقة إيمان دراغمة، ناشطة في الإغاثة الطبية الفلسطينية، وأسماء الحاج، منسقة في جمعية الإغاثة الطبية. وأكدت الضيفات على أهمية التنسيق مع لجان الطوارئ وضرورة إيجاد حلول عاجلة لتوفير الخدمات الصحية والنفسية للنساء ذوات الإعاقة، خاصة في ظل التحديات الحادة التي يفرضها العدوان الإسرائيلي خاصة في جنين.

تحديات الوصول إلى الخدمات الصحية

في سياق حديثها، شاركت أسماء تجربتها الشخصية كامرأة ذات إعاقة، حيث روت قصة تعرضها لإصابة خلال اقتحام المدينة، وصعوبة وصولها إلى المركز الطبي بسبب التدمير والتشويه الناتج عن تلك الهجمات. قالت: "كنت متواجدة في مجمع السيارات في البلدية حتى أتجه للعمل، حيث كان هناك اجتياح للمدينة. بعد ساعة من الانتظار، لم أتمكن من الوصول إلى جنين. حاولت الهروب وسقطت وكسرت يدي، ولم أستطع الوصول للعلاج بسبب صعوبة التنقل. بعد انسحاب الجيش من جنين، تمكنت أخيرًا من الوصول إلى المشفى بعد معاناة طويلة وألم لا يوصف."

ارتباط الفقر بالإعاقة والتحديات البنية

أكدت إيمان دراغمة على الارتباط الوثيق بين الفقر والإعاقة، مشيرة إلى عدم وجود خطة عمل مناسبة من قبل الحكومة لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، خاصة في الأوقات الصعبة مثل حالات الطوارئ. وأوضحت أسماء الحاج أن تدمير البنية التحتية، بما في ذلك الشوارع والمرافق الصحية، يصعب من وصول النساء ذوات الإعاقة للخدمات الصحية.

الحاجة الملحة للحلول

أكدت الضيفتين على أهمية إيجاد حلول عاجلة، منها إنشاء عيادات متنقلة مجهزة لتقديم الخدمات الطبية والتخفيف من العبء المالي. كما شددت على أهمية التنسيق مع لجان الطوارئ ووضع خطط لتوفير الخدمات للنساء ذوات الإعاقة، وتركيز الجهود على تحسين بنية التأهيل وتقديم الدعم النفسي.

وانخرطت النساء ذوات الإعاقة في جنين في تحديات كبيرة تفاقمت بفعل الهجمات الإسرائيلية المستمرة. وأظهرت الحلقة حاجة ملحة للتدخل الإنساني والتنسيق المستمر لتوفير الرعاية والدعم لهذه الفئة، وضرورة إيجاد حلول جذرية لتحسين ظروف حياتهن.