الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت|"النجاح" تطلق حملة توعوية كبيرة للكشف عن سرطان الثدي
04 تشرين الأول 2023

 

نابلس-نساء FM- في إطار الاحتفال بشهر أكتوبر الوردي، أطلقت جامعة النجاح الوطنية بالتعاون بين مستشفاها الجامعي وعيادات النجاح الخارجية حملة توعوية كبيرة للكشف عن سرطان الثدي، وزيادة وعي النساء حول هذا المرض.

وقالت روند حطاب من العلاقات العامة في مستشفى النجاح الوطني الجامعي،  في حديث لنساء إف إم:  إن المستشفى سيجري فحصا مجانيًّا على جهاز الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي للسيدات اللاتي يتقدمن بطلب لذلك عبر صفحة المستشفى على فيسبوك.

وأكدت أن إضاءة مباني المستشفى والجامعة والعيادات باللون الوردي هو تضامنًا مع المصابات بسرطان الثدي وتشجيعًاً للكشف المبكر عنه، كما سيتم تنظيم حملة توعوية في البلدة القديمة تخص سرطان الثدي وتوزيع منشورات توعوية على المارة.

وأشارت إلى أن فريقًا طبيًّا من المستشفى والعيادات سيتوجه إلى المناطق النائية لزيادة وعي النساء حول سرطان الثدي، وسيجري فحوصات سريرية وسونار للكشف عن أية إصابات محتملة، وسيقدم إرشادات وتوجيهات للسيدات حول كيفية الوقاية من هذا المرض.

وأكدت أن شهر أكتوبر يشهد اكتشاف الكثير من حالات سرطان الثدي نظراً لزيادة نسبة التوعية والإقبال على الفحص. وقالت إنه من أصل 123 سيدة خضعن للفحص في المستشفى خلال هذا الشهر تم اكتشاف 23 إصابة بسرطان الثدي بمختلف المراحل. وأضافت أن الكشف المبكر لسرطان الثدي يؤثر على سير العلاج بشكل كبير ويزيد من فرص شفاء المصابات.

ودعت جميع السيدات إلى التوجه إلى أقرب مستشفى أو عيادة لإجراء فحص دوري للثدي والابتعاد عن التدخين وعدم الإفراط في تناول الدهون والسكر وزيادة استهلاك الخضروات والفواكه وممارسة الرياضة بانتظام. وقالت إن سرطان الثدي ليس نهاية الحياة وأنه يمكن التغلب عليه بالإرادة والتفاؤل والدعم النفسي والاجتماعي.

للمزيد الاستماع الى المقابلة