الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| فلسطينيات تعقد سلسلة من جلسات الدعم النفسي للصحافيين بغزة
14 أيلول 2021

 

رام الله - نساء FM- تواصل  مؤسسة فلسطينيات في قطاع غزة  في عقد سلسلة من جلسات الدعم النفسي للصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة ، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع برنامج غزة للصحة النفسية.

وتأتي هذه الجلسات ضمن الجهود التي تبذلها مؤسسة سوا وفي  إطار تقديم الدعم النفسي للصحافيين والصحافيات الذين ساهموا في تغطية العدوان وعايشوا كل الأحداث الصعبة التي مرت على القطاع.

وقالت منسقة مكتب فلسطينيات بغزة الصحفية منى خضر، خلال حديثها "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، إن الجلسة جاءت ضمن برنامج الرعاية الذاتية لما بعد العدوان وتأثيراته النفسية، والذي بدأته فلسطينيات بعد انتهاء عدوان 2014 حيث يأتي لتعزيز الصحة النفسية والاستجابة السريعة للصحفيات والصحفيين مبينة إنه وخلال العدوان الاخير هناك حاجة ملحة لهذه الجلسات حيث نتحدث عن استهداف لعدد من المؤسسات الصحفي واستشهاد لزميلين إلى جانب ظروف الحصار وتداعياته ما يلقي بظلاله على الصحفيين .

وقالت إن التدريب شكّل قاعدة أساسية لدى المتدربين لكي يصبحوا أكثر تحملًا لضغوط العمل خاصة وقت الطوارئ والأزمات والحروب، وجميعهم صحفيون يعملون في مؤسسات إعلامية مختلفة.

وبينت خضر أن التدريب يحوي على تقنيات متنوعة وحديثة للتفريغ النفسي والاسترخاء والإفصاح عن مشاعرهم وأزماتهم الشخصية التي تسببت بها أوقات عصيبة مرّوا بها خلال مشوارهم المهني بما حمله من مشاهد قاسية وقصص إنسانية غاية في الصعوبة، وذلك لمحاولة تجاوزها ووضع الحلول لها كي لا تتحول إلى عقدة نفسية أو مرض نفسي دائم وملازم للحالات.

هذا وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت في 10 مايو الماضي عدوانًا على قطاع غزة استمر 11 يومًا، ارتكبت خاله انتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين بما فيه الصحافيين، وخلّف عشرات الشهداء والجرحى ودمار هائل في البنية التحتية إلى جانب آثار نفسية قاسية على الجميع بما فيهم الصحافيون والصحافيات الذين ساهموا في تغطية العدوان.