الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

التعليم في فلسطين.. "نعتذر عن قساوة المشهد" !
08 أيلول 2021

 

رام الله – نساء FM- ناقشت ورشة عمل تحت عنوان " التعليم في فلسطين: نعتذر عن قساوة المشهد" واقع المشهد التعليمي العام في فلسطين حيث تم استعراض مؤشرات صادمة حول واقع التعليم في فلسطين من خلال أرقام واحصائيات صدرت عن وزارة التربية والتعليم .

وتأتي هذه الورشة من خلال مباردة "ع وين " التي أطلقت للنهوض بواقع التعليم ومخرجاته الأكاديمية والاجتماعية وغيرها وتسليط الضوء على الفجوات والتحديات والتغيير في أنماط التعلم العامة والمتبعة والتي تؤثر على مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

وحول تفاصيل الندوة، قال مروان ترزي، مدير مركز التعليم المستمر في  جامعة بيرزيت، في حديث لبرنامج "السابعة" إن هناك هندسة وتقنين للتعليم وحصره بالعلامات فقط حيث أننا نحتاج اليوم لتغير جذري في النظام التعليمي ، مبيناً ان هناك الكثير من الاشكاليات التي يعاني منها الواقع التعليمي وانعكاسه على التحصيل الدراسي وعلاقة الطلبة بالمدرسة والامتحانات وبالنظام التعليمي القائم.

واستشهد ترزي بحديثه عن بعض النتائج لتحصيل الطلبة في المدارس في الصف التاسع حيث أكد وبحسب بيانات الوزارة أن متوسط تحصيل الطلاب لا يتجاوز  30%؟ في مادتي العلوم والرياضيات وهذا يعني اكثر من نصف الطلاب ليس لديهم دراية كافية ومعرفة حتى في قراءة وتحليل الأسئلة .

وطالب وسائل الاعلام المجتمعية وأولياء الأمور ووزارة التربية والتعليم بفتح افق مجتمعية وحديث مشترك لتغيير النظام التعليمي القائم وعلاقة الطلبة بالعلامات كأحد المخرجات الأساسية لنتائج التحصيل الدراسي واعادة النظر بطريقة التعليم اليوم في ظل التسليع خاصة في التعليم الجامعي بما يضمن الحق في التعليم وشموليته للجميع .

هذا وناقشت الندوة أهم التحديات التي ستواجه الشباب خلال العقدين القادمين ضمن مخرجات التعليم كما وناقشت العلاقة بين النظم التربوية واقتصاد الدول، المخاطر والفرص التي تواجهنا في فلسطين والتعليم من منظور حقوقي .