الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| استطلاع أوراد : 70% من المستطلعة آرائهم يؤيدون رحيل الحكومة
26 آب 2021

 

رام الله-نساء FM-أجرى مركز العالم العربي للبحوث والتنمية (أوراد) استطلاعاً في الضفة الغربية فقط؛ وذلك بهدف تقييم المواقف والتصورات الفلسطينية تجاه عدة قضايا حيوية، ومن بينها أداء القيادة الفلسطينية والأحداث الأخيرة في القدس وغزة.

وقد تم إجراء الاستطلاع على مرحلتين: الأولى بعد حرب غزة وأثناء الاحتجاجات التي شهدتها القدس - الشيخ جراح، بينما تم إجراء المرحلة الثانية بعد أسابيع من مقتل الناشط نزار بنات، والذي أسفر عن اندلاع احتجاجات واشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في الضفة الغربية.

وقال مدير مركز اوراد الدكتور نادر سعيد، في حديث "لنساء إف إم" ضمن " المنتصف" إن الاستطلاع هو تنبيه لكل ما يتعلق بالحلول المطروحة التي اصبحت من وجهة نظر العامة معرضة للخطر فنجد عدم تأييد واسع للكثير من الامور التي تجري على ارض الواقع كالعملية السياسية التي تجري من مفاوضات وتنسيق وغيره .

واضاف رغم فقدان الامل بالواقع الا ان الامل هو بإجراء الانتخابات بعيدا عن التخبط ومحاولة العمل الجماعي سويا.

واوضح سعيد "رسالة الاستطلاع ان تقوم القيادة مجتمعة وكل من له حرص على البلد بالعودة للشارع والحوار معهم وتنفيذ قرارات وايجاد انجازات بعيدا عن الحبس او الحجز او الاعتداء على الحريات".

وأظهرت أبرز نتائج الاستطلاع ارتفاع  نسبة الذين يعتقدون أن فلسطين تسير في الاتجاه الخاطئ من 51٪ إلى 65٪، وانخفض مدى التفاؤل بالمستقبل من 65٪ إلى 48٪، وارتفعت نسبة الذين يعتقدون أن الفلسطينيين هم اليوم أبعد عن إقامة الدولة من 44٪ إلى 58٪.

فيما تنظر الغالبية من المستطلعين (69٪) سلباً لطريقة تعامل السلطة الوطنية مع مسألة مقتل بنات وما تلاها من أحداث.

  و يرى 60٪ أن لجنة التحقيق التي تم تشكيلها من قبل الحكومة الفلسطينية غير محايدة.

وبحسب نتائج الاستطلاع فإن 44٪ من المستطلعين يرون أن الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة تنتهك حقوق الإنسان بنفس القدر.

كما ارتفع التقييم السلبي لأداء الحكومة الفلسطينية من 37٪ قبل مقتل الناشط نزار بنات إلى 55٪ بعد مقتله، وكانت أكثر نسب عدم الرضا تتمثل في مجالات خلق فرص العمل (70٪) ، ومكافحة الفساد (67٪)، ودعم الشباب (63٪).

فيما يؤيد 25% بقاء الحكومة الحالية، بينما يؤيد 70% تشكيل حكومة جديدة.

كما أفاد 57٪ بأن الوضع الاقتصادي لأسرهم قد ساء مقارنة بما كان عليه قبل سنة.

كما أن 75 % يؤيدون إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية فورا، و81% من المسجلين ينوون التصويت.

وبحسب نتائج الاستطلاع فقد تقدمت قائمة يدعمها مروان البرغوثي كافة القوائم، تليها مباشرة قائمة تدعمها حماس، بينما تأتي قائمة يدعمها الرئيس عباس في المرتبة الثالثة.

وضمن انتخابات رئاسية ثنائية، يفوز مروان البرغوثي على اسماعيل هنية بنسبة 68% مقابل 32%.

ويشير الاستطلاع إلى أن 66 % لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، وأشار 41٪ منهم إلى أنهم لا يعتقدون أنه من الضروري بالنسبة إليهم تلقي التطعيم. وقال 40٪ آخرون إنهم لا يثقون في جودة / فعالية اللقاحات.

و يعتقد 74% أن الفلسطينيين قد خرجوا منتصرين في الحرب الأخيرة في قطاع غزة.

بينما يؤيد 67% من المستطلعين إلغاء اتفاق أوسلو، يعارض 61٪ استمرار التنسيق الأمني بين السلطة وإسرائيل.

و قام فريق أوراد بجمع البيانات من عينة إجمالية مؤلفة من 1,215 فلسطيني/ة بالغ/ة (سن 18 فأكثر) في جميع محافظات الضفة الغربية بما فيها محافظة القدس؛ وذلك عن طريق جمع البيانات عبر مقابلات شخصية أجريت من خلال منصات إلكترونية محوسبة (CAPI)، بما يأخذ بعين الاعتبار الإرشادات الصحية الوطنية وبروتوكولات السلامة الخاصة بجائحة كورونا. وقد استخدم الفريق عينة احتمالية متعددة المراحل وممثلة، تم اختيارها ضمن تقنيات عشوائية استناداً إلى حجم السكان من أجل ضمان تمثيل جميع الخلفيات الاجتماعية، والاقتصادية، والسكانية، والتوزيع الجغرافي (التوزيع التفصيلي للعينة في المحلق). وقد تم تنفيذ العمل الميداني على مرحلتين، حيث أجريت المرحلة الأولى في الفترة من 14 إلى 17 حزيران 2021، وتم خلالها جمع البيانات من 705 شخص بالغ، بينما أجريت المرحلة الثانية في الفترة من 13 إلى 15 تموز2021، وتم خلالها جمع البيانات من عينة تمثيلية مختلفة مؤلفة من 510 شخص بالغ. ويقدر هامش الخطأ في المسح الخاص بالاستطلاع بنسبة 3.