الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| الحياة البرية وجودة البيئة تبدآن مشروع الحفاظ على التنوع الحيوي والمشهد الطبيعي شمال الخليل
27 تموز 2021

 

رام الله-نساء FM-تتواصل جهود جمعية الحياة البرية للحفاظ على التنوع الحيوي والمشهد الطبيعي في فلسطين توج اخرها بالاعلان عن مشروع جديد يستهدف المناطق الحرجية شمال محافظة الخليل .

وجاء هذا المشروع بالشراكة مع سلطة جودة البيئة حيث تم الانتهاء من عقد ثلاث ورش عمل مع الجهات المستفيدة من مشروع الحفاظ على التنوع الحيوي والمشهد الطبيعي في المناطق الهامة للتنوع الحيوي في شمال الخليل .

هذا وأكد المدير التنفيذي لجميعة الحياه البرية عماد الاطرش في حديث "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة مزبوط، أن الجمعية أنهت مؤخراً  ثلاث ورش عقدت في بلديات صوريف وبيت كاحل ونوبا/خاراس تعلقت بمفاهيم حماية الطبيعة والتنوع الحيوي حيث يأتي ذلك ضمن المحافظة على المكونات الطبيعية للتنوع الحيوي النباتي الزراعي في محافظة الخليل.

واشار الاطرش الى أن هناك مجموعة من التدخلات التي ستقوم بها الجمعية وسلطة جودة البيئة لتحقيق أهداف المشروع وتتمحور حول الحفاظ على المشهد الثقافي والطبيعي في منطقة هي الاهم للتنوع الحيوي النباتي في المحافظة وتشمل المناطق الطبيعية وواد القف وتهتم في عدة اصناف من التنوع الحيوي النباتي وخاصة الاصناف المتعلقة بالاقتصاد الزراعي الفلسطيني الموجود اصلا في منطقة المشروع وهي: السماق والزعرور والخروب والكبار والمريمية والصعتر(الزعتر) وامكانية اعادة زراعتها وتسويقها على المستوى الوطني وفي المحافظة لدعم المزارعين .

وأكد أنه سيتم الحفاظ على هذا التنوع الذي يعتبر من الاصناف شبه المهددة وامكانية اعادتها للطبيعة مرة اخرى من خلال اعادة تشتيلها واكثارها وزراعتها وبالاضافة الى نبته مهددة عالميا بالانقراض يطلق عليها اسم بصيلة الفار Bوهي من النباتات الفريدة من نوعها في فلسطين وتعيش في مناطق السفوح الغربية ومناطق شبه الساحل الفلسطيني ومهددة عالميا بالانقراض وفق معايير الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

وقال الأطرش إن فلسطين تحتوي على 15 موقعاً متميزاً  للتنوع الحيوي في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث وجدنا وبالشراكة مع سلطة جودة البيئة اولوية لاستهداف تلك المنطقة وتنفيذ المشاريع المشتركة ذات الاهتمام الدولي كالمناطق المهمة للتنوع الحيوي والمحافظة على مكوناتها وأهمية المشروع وتفاصيله بالنسبة للطبيعة وجودة البيئة في فلسطين وضرورة العمل على تحسين الأوضاع البيئية والاقتصادية خصوصاً في ظل الوضع الراهن.