الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| والد سما لـ "نساء إف إم" أسأنا التقدير لكن لا تجعلوا ابنتي "كبش فداء" !
29 كانون الأول 2020

 

رام الله-نساء FM- قال والد منظمة الحفل الموسيقي سما سعد عبد الهادي، في مقام النبي موسى، الذي اثار جدلا واسعا في فلسطين، إن ابنته اساءت التقدير في اقامة الحفل داخل المقام ولم يكن القصد إثارة النعرات او الاساءة لأي رموز دينية.

واضاف في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج صباح نساء، "أن الحفل اقيم في مكان مخصص للبازار (وهو مكان مخصص للبيع والشراء) ولم يقام في المسجد كما يشاع.  وتابع اقيم الحفل كجزأ من تصوير فيلما موسيقيا وبعد الحصول على موافقة من الجهات المسؤولة عن المكان.

واعترف الوالد انه اساء التقدير وكذلك ابنته  سما الموقوفة في نيابة أريحا  بان الامر لن يثير النعرات ويجلب كل هذه الردود.

واوضح:" نتواصل كعائلة مع سما وهي بأيدي فلسطينية أمينة مع النيابة العامة ولا مشكلة لدينا ان تكون مع الشرطة لكن المستغرب هو استمرار احتجازها، حيث بالامكان الافراج عنها واستدعائها للتحقيق او طلبها من بيتها في اي وقت يستدعونها فيه، ونحن كعائلة مع ابنتنا مستعدين للالتزام بما يفرضه القانون".

ورحب عبد الهادي بتشكيل لجنة للتحقيق، لكن طالب بتحميل جميع الاطراف المسؤولية وعدم وضع ابنته "كبش فداء"، على حد وصفه.

وكانت مشاهد مصورة لحفلة صاخبة لفرقة فنية تدعى "بويلر روم" داخل مقام النبي موسىاثارت غضب الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بمحاسبة الجهات الفلسطينية التي  سمحت لتلك الفرقة بانتهاك حرمة المسجد والمقام الديني، ووسط اتهامات لوزارتي السياحة والآثار والأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينيتين بالسماح للفرقة بتنظيم هذا الحفل.

وأظهرت مقاطع مصورة، مساء السبت، قيام شبان من القدس بفض الاحتفال  الذي وصفوه بالصاخب.

ومن جهته، قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، امس الإثنين، أنه سوف يتم إيقاع العقوبات على الذين تسببوا بالإساءة لمسجد ومقام النبي موسى بين القدس وأريحا، وذلك بعد يومين على تنظيم فرقة موسيقية حفلاً صاخبًا داخل المقام، وهو ما أثار غضباً فلسطينياً واسعاً.

وقال اشتية في كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، "ساءنا ما جرى من أحداث في مقام النبي موسى أول من أمس، لما يحمله هذا المكان من مكانة دينية وتاريخية، وعليه قمنا بتشكيل لجنة تحقيق حول كل الذي حدث هناك، وسوف نوقع كل العقوبات على الذين تسببوا بهذه الإساءة لهذا المكان ورمزيته ومكانته".

وأكد "أن المقام لم يكن مهملاً، بل تم ترميمه وترتيبه بما يليق به، ولذلك أوعزنا للجهات ذات العلاقة بتقديم كل عناية للحفاظ عليه كموقع ديني وتاريخي وأثري".

وقامت نيابة مدينة أريحا بحجز الفنانة سما عبد الهادي 48 ساعة على ذمة التحقيق، كما رفضت النيابة طلب محاميها بالإفراج عنها بكفالة.

وحسب المصادر: "فإن عبد الهادي هي الوحيدة المعتقلة على خلفية تنظيم حفل موسيقي في مقام النبي موسى في مدينة أريحا".

وتداول نشطاء جزء من المراسلات التي تمت بين الفنانة سما ووزارة السياحة، والتي منحت الاخيرة اذن مشروط لاقامة الفعاليات وفق محددات وضوابط صحية وان لا يسيء لطبيعة المكان الدينية.

 والفنانة عبد الهادي (31 عاماً) مقيمة في باريس منذ عشر سنوات، وحضرت إلى فلسطين منذ حوالي شهر، وهي واحدة من عدد قليل جداً في العالم متخصص بموسيقى" التكنو الإلكترونية" حيث درست هندسة الصوت في بريطانيا، وكان لديها مشروع للترويج للأماكن التاريخية والسياحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر موسيقى" التكنو الموسيقية" وبثها في  قناة Beatport  أضخم موقع لترويج الموسيقى الإلكترونية عالميا، وكذلك Twitch، وهذا المشروع جزء من مشروع عالمي وعربي إذ سيتم تصوير أماكن تراثية وتاريخية في عدد من دول الشرق الأوسط، مثل الأردن وسورية ومصر وغيرها لبثه عبر القناة، كما قالت العائلة.

وفي السياق، قالت الكاتبة نادية حرحش، في حديث مع "نساء إف إم"  ضمن برنامج صباح نساء " بأن سما اساءت التقدير وهي تتحمل جزءا من المسؤولية ونحن لا يمكننا فصل المسجد عن البازار الذي اقيم فيه الحفل، واضافت المسؤولية الاخرى تقع على عاتق الجهات المسؤولة عن المقام وهي وزارة السياحة والصحة والداخلية والاوقاف".

للمزيد الاستماع الى المقابلة