الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| ضمن برنامج "قريب".. الحجر المنزلي غير من السلوكيات النمطية للأزواج تجاه المشاركة بالاعمال المنزلية !
22 تموز 2020

 

رام الله-نساء FM- تواجه النساء في ظل استمرار الحجر المنزلي تحديات أسرية كبيرة زادت من درجة الأعباء عليها، بيد انه بالمقابل شجع الحجر الكثير من الأزواج على مشاركة زوجاتهم في الأعباء المنزلية لأول مرة.

تقول مستشارة حل النزاعات والتنمية الاسرية آيات عباهرة، في حديث مع "نساء إف إم" ضمن برنامج قريب الذي يقدم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير الاعلام والوكالة الفرنسية لتنمية، إن العبء ثقيل على النساء  وزاد هذا العبء في ظل الاغلاقات وإجراءات الحجر الصحي، مضيفة ان ذلك يتطلب التشارك الزوجي وتغيير المفاهيم والادوار ووجدنا ان هذه الاغلاقات شجعت الأزواج على المشاركة باعمال المنزل التي كانت حصرا للنساء.

وأضافت أنه "للأسف هناك نماذج في المجتمع الفلسطيني سيئة تؤثر على العلاقة الزوجية وعلى الاسرة برمتها." وأوضحت أن البدء من البيت هو مفتاح التغيير الايجابي في المجتمع وكذلك توزيع المهام والادوار وتنظيم الوقت.

وفي السياق، استعرضت الريادية والشيف من مدينة القدس الهام بغدادي، تجربتها مع زوجها، مشيرة الى انه كان مساندا لها في مهنتها، إضافة الى مساعدته بتربية الاطفال.

وأضافت انها شاركت مع زوجها فيديوهات قصيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي توثق هذه التجربة الزوجية المساندة، ولاقت رواجا واشادة كبيرة.  

ودعت بغدادي الازواج الى مشاركة زوجاتهم  في اعمالهن المنزلية، والى العمل على تغيير الصورة والأفكار النمطية حول مشاركة الزوج بإعمال المنزل.

وفي نموذج اخر، قالت سناء النتشة، وهي ربة منزل وطالبة جامعية وام لطفلين على مقاعد الدراسة في المرحلة الأساسية، قالت "إن جائحة كورونا ساعدتنا على كسر قواعد سائدة في مجتمعنا، حيث تم توزيع الادوار بيني وبين زوجي وابنائي وبمسؤوليات محددة، وهذا الامر وطد العلاقة الاسرية فيما بيننا".

وأضافت "الجائحة كان لها جانبين جانب ايجابي واخر سلبي ولكن بتجربتي كانت الأمور ايجابية فالمشاركة كانت بإعداد وجبات الطعام والاهتمام بالحديقة المنزلية وترتيب المنزل".

ونصحت السيدات بتخطيط وتنظيم الوقت ووضع آلية بجدولة الوقت وتوزيع المهام للمساهمة باستغلال الوقت الجيد للاستمتاع وعمل امور مفيدة.

يذكر أن هذه الحلقة والتي حملت عنوان "ظهور نماذج ناجحة للنساء اللواتي دعمهن أزواجهن في هذه المحنة من خلال مشاركة الأعمال المنزلية لأول مرة على الإطلاق"  قدمت على اثير اذاعة نساء كجزءا من مشروع قريب الذي يهدف الى تعزيز التماسك الاجتماعي وتقريب وسائل الاعلام من المواطنين في منطقة الشرق الاوسط ويتم انتاج الحلقات بدعم من الوكالة الفرنسية لتطوير الإعلام والوكالة الفرنسية للتنمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمزيد من التفاصيل حول المشروع زوروا الرابط التالي:- 

https://www.afd.fr/en

https://www.afd.fr/fr

للاستماع إلى الحلقة كاملة