الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » صحتك »  

صوت| لماذا نشعر بالندم بعد الفضفضة للصديق؟
30 حزيران 2020

نساء FM- سلين عمرو- عندما تضيق بنا الدنيا نبحث دائما عن شخص يسمعنا وعادة ما نلجأ إلى صديق، معه نشعر بالراحة ونفتح كل الأبواب المغلقة ونعبر بشكل طبيعي عن مخاوفنا وقلقنا دون تصفية وفرز وتدقيق ما نقول، لأننا فقط نحتاج أن نتحدث إلى من يسمعنا.
لكن مع تسارع الحياة وإنشغالات الناس التي لا تنتهي أصبح من الصعب الوصول إلى الصديق الثقة في وقت الحاجة، الكل منشغل وربما أثرت ضغوطات الحياة اليومية على حكايات الجارات والصديقات أو الزميلات والفضفضة التي كانت شبه يومية قلت.

 ومع تباعد الناس عن بعضهم وإختفاء أهمية الجار والخوف من الفضائح بدأ البعض يميل الى الكتمان .

وحول ذلك تتحدث الاخصائية النفسية منال الشريف لنساء اف ام ضمن برنامج ترويحة "أنه من المهم جدا مشاركة الاخرين ببعض الامور التي نمر بها، ولكن يجب أن ننتبه لاكثر من نقطة، ومنها متى نفضفض؟ هل اشتغلت على ذاتي وقدراتي لمواجهة ضغوط الحياة؟ فعلى سبيل المثال هناك بعض الاشخاص الذين يلجأون للاخرين كلما تعرضوا لموقف وهنا قد يصبحوا دائمي الشكوى."

وبالتالي في البداية يجب أن يقوم الفرد بتنمية مهاراته وقدراته الذاتية حتى يستطيع أن يحدد لمن يفضفض؟ ومتى؟ وطبيعة المواضيع التي نشاركها مع الغير؟

وتجيب الشريف حول السؤال الأول، انه في العلاقات الزوجية يجب أن يكون ثقة بين الشريكين، و في بداية العلاقات الزوجية البعض منهم قد يشارك اهله بتفاصيل الحياة الزوجية وهذا قد يؤدي الى حدوث بعض من المشاكل بين الطرفين أو الاسرتين.

وبما يتعلق بالمراهقين تقول الشريف إن فترة المراهقة يكون الاقران تأثيرهم اكبر من الاهل على الابناء، فيجب من البداية ان يقوم الاهل ببناء علاقة ايجابية مع الاهل تقوم على الثقة، وفي بعض الحالات قد نجد الطفل يهمس لوالدته بسر او موقف ولايريد منها اخبار والده، و من المهم الطفل يلاحظ ان الأم لم تشارك هذه المعلومة وبالتالي تنجح ببناء الثقة بينهما.ويجب تذكيره بين الفترة والثانية بأهمية دورالعائلة واللجوء لهم بشكل مباشر في حال تعرضها لبعض المشاكل .

و تشير الى ان انتشار مواقع التواصل الاجتماعي قد يؤدي الى وقوعهم في العديد من المشاكل التي قد تستخدم ضدهم وضد العائلة، وبالتالي تقديم النصيجة لهم بعد اللجوء للفضفضة لغير سوى افراد العائلة .

وتؤكد أن وجود علاقة ايجابية بين الاهل والابناء، وتواصل صحيح، أو محاولة لايجاد طرق صحيحة بين الطرفين لبناء الثقةن ورود الاهل كانت عقلانية وغير انفعالية تساعد الابن للجوء للفضفضة لهم .

وبما يتعلق بالفضفضة في مكان العمل تتحدث الشريف أنه يجب الانتباه للذات و لطبيعة المواضيع التي يتم طرحها مع زملاء العملن و الحفاظ على التوازن الشخصي، وحدود الحياة الشخصية، وتضيف انه لاشرط اذا الشخص الاخر يشاركني اسراره يصلح لأن يحتفظ بأسراري .

وتؤكد أن التجربة الشخصية تلعب دورا هاما في الحكم على الاشخاص في مكان العمل ما اذا كان هذا الفرد يستطيع السماع لي وتقديم النصيحة السليمة، فلا يلدغ شخص من جحر مرتين.

لماذا نشعر بالندم بعد الفضفضة ؟

تقول الشريف إن طبيعة المعلومات التي نعطيها للاخر سببا رئيسيا للشعور بالندم، و في بعض الاحيان قد نظلم الطرف الاخر او نضع الحق عليه خلال الفضفضة، و المبالغة في الانفعال وهذا ما نكتشفه بعد وقت، فيكون هناك اعتقاد اننا أخطأنا بحق الاخرين.

وتضيف ان الانسان كائن اجتماعي يحب مشاركة الاخرين، فطبيعة التربية، والتجارب السابقة، وطبيعة المواضيع تتحكم في اختلاف المستويات عند الافراد على القدرة على الفضفضة.