الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| "نساء إف إم" .. منصة مستجيبة لقضايا النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والوعي البيئي
21 حزيران 2020

 

رام الله-نساء FM-يتواصل اهتمام "نساء إف إم" بطرح قضايا اعلامية نسوية معمقة من منظور شمولي وارتباطه بالبيئة والسلامة والصحة المهنية وغيرها من الجوانب التي تشكل النساء دور هام ولا فت بها ، وتعزيز الوعي فيما يتعلق بمناصرة قضايا النساء على المستويين المحلي والدولي .

ويأتي تأسيس نساء اف ام لتطوير الخطاب الإعلامي الجديد والحساس لقضايا النوع الاجتماعي، وتطوير الأداء الإعلامي، وخلق مساحات إعلامية متميزة؛ لطرح قضايا النساء ورفع الوعي، وتأصيل المعلومات، وخلق مناخات مناصرة لقضايا المرأة .

وحول هذه التجربة،  ومع مرور 10 سنوات على إنطلاق البث الاذاعي "لنساء إف إم" ضمن الموجة المفتوحة التي تخصصها نساء للحديث عن إنجازات ودور الاذاعية طيلة السنوات العشرة الماضية، قالت القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للتاثير والاتصال والاعلام في وزارة شؤون المرأة، الهام سامي، إن "نساء إف إم" شكلت قفزة نوعية وحساسة منذ تأسيسها والسبب هو اثارة العديد من القضايا التي تهم النساء وكانت شريك أساسي في الكثير من الحملات  المحلية والعالمية الموسمية والمناسبات الوطنية التي لها علاقة بقضايا النساء مثل الحملة العالمية(16 يوم ) لمناهضة العنف ضد النساء  فعاليات  الثامن من اذار وغيرها .

وأشارت سامي الى أن الأعلام  أحد اهم ادوات التغيير  التي تؤثر  على الرأي العام بما يخدم قضايا النساء وتعزيز  مسيرتهن في الحياة وأخذ دوراً لافتاً في كل المجالات، وتغيير الصورة النمطية السائدة حول النساء و التي تحد من مشاركة المرأة  في كل الميادين، مبينة أن الوزارة حرصت كل الحرص على تخصيص إدارة اعلامية تعنى بخلق ثقافة تساهم في زيادة مشاركة المرأة في المجالات الحياتية المختلفة وتحسين ادماجها في عملية التنمية من خلال اعداد مواد اعلامية متعلقة بقضايا المرأة ومساعدة الاعلام الفلسطيني في خلق شبكة حساسة لقضايا النوع الاجتماعي.

من جهته، قال الخبير  البيئي محمد الحميدي، إن "نساء إف إم" تبقى سباقة في طرح القضايا البيئة الفلسطينية وتعزيز الوعي بهذه القضايا، مؤكداً أن اهتمامها ليس على صعيد محلي فحسب بل لديها اهتمام  بنقاش القضايا البيئة على الساحة الدولية .

وأشار الحميدي خلال حديثه في الموجة المفتوحة التي قدمتها دعاء سيوري الى أن "نساء إف إم"  تقدم برامج مهنية تواكب الأحداث العالمية ويتم نقاش مواضيع شمولية وأنها سبقت الكثير من وسائل الاعلام الفلسطينية بالتعاطي مع البيئة .

وبدورها، قالت منسقة العلاقات العامة والتسويق في مؤسسة فاتن، هند جرار،  إن الإذاعة خصصت مساحة هامة للحديث عن ضرورة وأهمية التمكين الإقتصادي للنساء وساعدت الكثير منهن على تذليل العقبات للمضي في مشاريعهن من خلال استضافة خبراء وخبيرات يساعدن النساء في تطوير مشاريعهن او خلق افكار ابداعية ريادية للنساء وغيرها .

وأثنت جرار  أن الاذاعة ايضاً ساهمت في نشر ثقافة التمويل والشمول المالي والادارة الناجحة للمشاريع وتعزيز الوعي الريادي وغيرها من المواضيع الأخرى .