الرئيسية » تقارير نسوية »  

سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا وفرقة القدس تشاركان في مهرجان بيرنك
03 شباط 2015

 شاركت سفارة دولة فلسطين للمرة الرابعة، وفرقة القدس للفنون والتراث الفلسطيني التابعة لها في مهرجان السوريفا السنوي للاقنعة والفلكلور في نسخته الرابعة والعشرين.

المهرجان افتتح بحضور عدد كبير من الرسميين البلغار وممثلي العديد من المدن المتآخية مع مدينة بيرنك وبحضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى بلغاريا وعلى رأسهم عميد السلك الدبلوماسي العام، سفير دولة فلسطين د. احمد المذبوح.
 
 قبل الافتتاح الرسمي عقد السفير المذبوح اجتمعا مع رئيس بلدية بيرنك ايفان ايفانوف وحضر الاجتماع عدد من مساعدي رئيس البلديةواعضاء من البرلمان البلغاري عن منطقة بيرنك وحضر كذلك رئيس المهرجان الدولي للاقنعة والتراث السيد هنري فان دير كرون.
شارك وفد من السفارة والجالية الفلسطينية في المسيره الرئيسية  التي عبرت شارع المدينه الرئيسي ورافق وفد السفارة فرقة القدس الذين حملوا العلم الفلسطيني، بالاضافة الى يافطة كبيرة كتيب عليها باللغة البلغارية والانكليزية "دولة فلسطين"، خلال المسيرة علت الاغاني الفلسطينية واقامت الفرقة حلقات من الدبكة الشعبية، وعند وصول المسيرة الى الساحة الرئيسية قدمت فرقة القدس عرضا فنيا على انغام وكلمات اغنية " علي الكوفية". بعد ذلك تحركت الفرق لتقديم عروضها على المنصة الرئيسية التي نصبت خصيصا امام قصر الثقافةوقدمت فرقة القدس عددا من لوحاتها الفنية وسط تصفيق واعجاب الحضور، وفي وقت لاحق كان للفرقة عرض آخر على خشبة مسرح المنتزه العام، حيث قدمت كذلك عدد من لوحاتها الفنية التي الهب الحضور ولاقت اعجابا واستحسانا من الحضور.
 
 في اليوم الاول للمهرجان شاركت فرقة القدس بالمسيرة الرئيسة للفرق ثم قدمت الفرقة دبكة تعلى انغام كلمات وموسيقى اغنية "علي الكوفية"، ثم على خسبة المسرح الئريس امام الآلاف من الحضولر قدمت الفرقة عدد من لوحاتها الفنية، وفي الفترة المسائية على خشبة مسرخ آخر قدمت الفرقة عدد من لةحاتها الفنية ورافق ذلك تصفيق وتشجيع من الحضور.
خلال اللقاء رئيس البلدية مع الوفود الرسمية قام سعادة السفير د. احمد المذبوح بتقديم درع من السفارة الى رئيس المهرجان الدولي للاقنعة السيد هنري فان دير كرون وقدم له الكوفية رمز الحرية، وبدوره السيد فان دير كرون قلد لسفير ميدالية المهرجان الرابع والعشرين.
ثم قدم السفير لرئيس بلدية بيرنك، الكوفية الفلسطينية وايقونة من بيت لحم صنعت من الصدف، وبدورة قدم رئيس البلدية للسفير ميدالية خاصة للمهرجان لدوره وحرصه على مشاركة فلسطين سنويا في مهرجان السوريفا.