الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

صوت| كيف نتجاوز الصداقة السيئة ؟
24 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM- علاقات الصداقة من أهم الأمور في مختلف مراحل الحياة، هي الذكريات، وقوة الدعم لنا وقت الأزمات، وتشارك وقت المرح وكذلك الأوقات الحزينة، ولكن هناك بعض الصداقات السيئة، والتي يكون لها أثر نفسي سيء في حياتنا

لابد من معرفة شخصيات الأصدقاء وقراءتها جيداً ومحاولة تحليل ذلك لصالحك حتى تعرف من الشخص الذي تتعامل معه، فعلى سبيل المثال إذا شارك صديقك أسرار الآخرين معك، فمن المؤكد أنه سيشارك أسرارك مع الآخرين لذلك يجب الحذر عند التعامل مع هذه الشخصيات.

حول ذلك، تتحدث المستشارة النقسية، برلنت عفوري، ضمن برنامج ترويحة، ان الانسان اجتماعي بطبعه، والصداقة شيء مهم، ولكن الجميع معرض لتجربة الصداقة السيئة، فهنا يجب عليك أن تقييم طبيعة هذه الصداقة، ومدى أهميتها لك، واثارها عليك، فاذا كانت جميع المؤشرات تدل على سلبياتها في حياتك عليك اتخاذ قرار بانهاءها .

ولا تضيع وقتك في محاولة تغيير الأصدقاء فهذا ليس عدلاً فضلًا عن أنه غير ممكن، كما يجب الابتعاد عن الأصدقاء الذين يحاولون تغييرك؛ لأن كل كل شخص يستحق أن ينال الاحترام على حقيقته بدون أحكام.

كما تؤكد أن التوقعات والافتراضات تؤدي إلى خيبة الأمل في علاقات الصداقة، لهذا يجب التمتع ببعض المرونة وعدم بناء توقعات ضخمة.

عندما تشعر أنك لست بخير فتش في ذاتك لاستكشاف سبب شعورك بالسوء بدلاً من توقع أن يقوم أحد الأصدقاء بالمهمة، لأن انتظار الدعم النفسي من الأصدقاء دون تلقيه بالفعل يجعلك تشعر بالإحباط، اطلب المشورة عندما تحتاج إليها، لكن كن مستعداً لمساندة نفسك.

وتشير الى أن معظم العلاقات لها تاريخ انتهاء صلاحية - القليل منها يدوم مدى الحياة أو حتى بضع سنوات، لهذا من المهم توقع متى ستنتهي علاقة الصداقة من خلال بعض العلامات لتهيئة نفسك لإنهاء علاقة الصداقة.

للمزيد الاستماع الى المقابلة :