الرئيسية » صحتك »  

صوت| كيف نبدأ بالرجيم ؟
23 تشرين الثاني 2020

 

رام الله-نساء FM-معلومٌ أن الهدف من اتباع الرجيم، هو خسارة الوزن والحفاظ على الرشاقة. ولضمان نجاح الرجيم، وعدم اكتساب الوزن مرة أخرى، يجب وضع الأهداف الصحيحة للبدء بتطبيق الرجيم.

 وحول ذلك تتحدث أخصائية التغذية، نغم العجلوني، ضمن برنامج ترويحة، أنه يبدو وضع الهدف من الخطوات الرئيسة للبدء بتطبيق أي رجيم، بغية تحقيق خسارة الوزن. ولعلّ أهمها هي الثقة والاستمرارية عند مواجهة الصعوبات، أثناء الرجيم، سواء كانت تتمحور حول صرامة الرجيم أو مدته. لذا، يجب الحرص على اختيار الأهداف المنطقية لفقدان الوزن، وتقسيمها إلى أهداف طويلة، وأخرى قصيرة كخطوة للإنطلاق

والهدف الأول والرئيس من اتباع الرجيم، مهما كان نوعه، هو الاستعداد لخسارة الوزن، حيث من الهامّ تحديد سبب الرغبة في خسارة الوزن، للالتزام والنجاح. ومن الهامّ اختيار الالتزام بفقدان الوزن، بسبب رغبة الفرد نفسه، وليس بسبب الضغط من شخصٍ آخر.

أمّا الهدف الثاني فيتمثل في الثبات. مثلًا: يُمكن تحديد خسارة كيلوغرامين في الأسبوع، مع الثبات على هذا الهدف للوصول الى النتيجة المرجوة، الأمر الذي يُساعد في ضمان خسارة الوزن، بشكل صحيح وعدم اكتسابه مرّة أخرى.

الهدف الثالث، وهو البدء البدء بإجراء تغييرات تدريجية صحية صغيرة، وذلك للاعتياد على السلوك الغذائي الجديد، بغية اكتساب عادات غذائية صحية قد تستمر مدى الحياة. ومن الأمثلة على هذه التغييرات، البدء بتناول الأطعمة الصحية، وإعداد الوجبات الرئيسة في المنزل، إضافة إلى معرفة القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للأطعمة المتناولة، ما يعني أنّه حتى مع النظام الغذائي الصحي لخسارة الوزن، لا بد من إدخال بعض الأطعمة المحبّبة وتجنّب الحرمان من أي صنف منه، وإنما تعّلم الأوقات والكميات المناسبة لتناوله.

الهدف الرابع والأخير، هو اختيار الرجيم المناسب، الذي يضمن عدم خسارة المعادن والفيتامينات اللازمة للصحة. فبعض الحميات الغذائيّة غير الصحيّة، يعدُ في الحصول على أفضل النتائج خلال وقت قصير، وقد يعود ذلك لانخفاض تناول السعرات الحرارية عن المعتاد، وذلك باتباع متطلّباتٍ صارمةٍ تحدّ من الخيارات الغذائيّة، أو تتضمّن تكرار تناول نفس الأطعمة باستمرار، إلّا أنّ هذه الحميات تعطي تأثيرًا سلبيًّا، حيث تؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى والعودة إلى الوزن السابق بعد الانتهاء من الحمية. كما قد يكون معظم الوزن المفقود نتيجة خسارة الماء أو العضلات عوضًا عن فقدان الدهون .

للمزيد الاستماع الى المقابلة :