الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار محلية »  

صوت| "المجتمع المدني" يطالب بتحديد موعد الانتخابات
03 أيلول 2020

 

رام الله – نساء FM - سلمت مؤسسات المجتمع المدني اليوم الخميس، رسالة لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، طالبته فيها بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمام لجنة الانتخابات المركزية في رام الله، وقبيل ساعات من بدء اجتماع أمناء الفصائل في رام الله وبيروت.

وطالبت مؤسسات أهلية فلسطينية، القيادة الفلسطينية وأمناء الفصائل، بالتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية (برلمانية).

 وتم تسليم الرسالة التي وقعت عليها 25 مؤسسة أهلية، وشبكة ومنظمة حقوقية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنّا ناصر، في مقر اللجنة بمدينة البيرة.

وقال عصام عاروري، مدير مركز القدس للمساعدة القانونية في مؤتمر صحفي، "سلمنا السيد (حنّا) ناصر (رئيس لجنة الانتخابات)، رسالة للرئيس وأمناء الفصائل لعرضها أمامهم الليلة، مطالبين بعقد انتخابات تشريعية ورئاسية".

وأضاف "الرسالة موقعة من 25 مؤسسة أهلية وشبكة، ومنظمة حقوقية، في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتابع "مطلبنا أن يتم اليوم وقبل الغد، إصدار مرسوم رئاسي يحدد موعد إجراء الانتخابات، وفق القانون الأساسي، واحتراما للقانون".

وتابع "آخر انتخابات تشريعية أجريت قبل 15 عاما، مما يعني أن 50 بالمائة من أصحاب حق المشاركة السياسية، لم يشاركوا في أي انتخابات عامة".

وقال "ما نمر به من ظروف داخلية وخارجية، تدعونا لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والمؤامرات التصفوية".

ومن المقرر، انعقاد اجتماع على مستوى الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، في وقت لاحق الخميس، في رام الله وبيروت بالتزامن، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، لمناقشة سبل مواجهة خطة "الضم" الإسرائيلي.

من جهته، حذر رئيس الهيئة المستقلة، الدكتور عمار الدويك، خلال المؤتمر من حالة الفلتان والفراغ التي قد تنشأ في حالة مغادرة الرئيس محمود عباس المشهد السياسي دون ان يكون هناك ترتيب للبيت الفلسطيني.

ودعت المؤسسات الرئيس والفصائل الى جعل الانتخابات أولوية فلسطينية، والى احترام قرار عقد الانتخابات بعد حل المجلس التشريعي والدعوى الى اجراء انتخابات.

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية قد جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006.

ويحتاج إجراء الانتخابات، إلى توافق الفصائل الفلسطينية على إجرائها، وهو أمر ليس بالسهل في ظل استمرار الانقسام السياسي والجغرافي داخل أراضي السلطة الفلسطينية (الضفة وغزة) والمستمر منذ عام 2007.

الاستماع الى المؤتمر :