الرئيسية » تقارير نسوية » عالم المرأة » الرسالة الاخبارية »  

صوت| كيف يؤثر عمل المرأة على اسرتها ؟
24 آب 2020

 

رام الله- نساء FM-سيلين عمرو-مع تطور العالم تغيرت أمور كثيرة في بناء العلاقات الأسرية، وفي أداء المهمات البيتية، حيث نرى أن المرأة كانت في الماضي تعمل في البيت فقط وتقوم بواجب تربية الأطفال، والواجبات الزوجية، وقد تعمل خارج هذا الإطار لظروف خاصة وفي حالات استثنائية في حال غياب المعيل او مرضه أو لتلبية حاجات الأسرة.

أما اليوم فقد تغيرت المرأة كثيراً، وأصبح العمل من الأمور الأساسية والأهداف العليا لها، حيث تدرس كي تحصل على وظيفة، وليس العمل مجرد مسألة إعالة أو مساعدة الأسرة، بل هناك غايات أخرى منه. فقد أصبح العمل في زمننا الراهن وسيلة لتحقيق الذات ومصدر الثقة بالنفس ويؤدي إلى اتساع العلاقات الاجتماعية وكسب المال.

لم يعد دور المرأة في مجتمعاتنا المعاصرة قاصرا على وظيفتها التقليدية في تدبير شؤون المنزل، بل انطلقت إلى حقول وميادين كثيرة، بعد نيلها قسطا وافرا من التعليم، ونيلها شهادات أكاديمية متميزة.

ووفقا لباحثين، فإن طبيعة عمل المرأة الكاسبة أورثها شخصية مستقلة، وأخرجها عن نمطية العلاقة المعهودة مع الرجل، بعد أن باتت مثله تكد وتتعب، وفي الوقت نفسه تتبوأ مناصب وظيفية مرموقة.

فما مدى تأثير شخصية "المرأة العاملة" على استقرار الحياة الزوجية ودوامها؟ وهل كان كسبها المالي منعشا للحياة الأسرية؟.

تؤكد الاخصائية النفسية منال الشريف ضمن برنامج ترويحة على ايجابيات عمل المرأة على ثلاث مستويات، وأولها على المستوى الشخصي حيث ينعكس على تعزيز الثقة بالنفس، والاستقلالية، والشعور بالقوة، بالإضافة للاعتماد على الذات، وامتلاك القيادة في الشؤون الحياتية، كما ان العمل يجعل الفرد يشعر بأنه فاعل وقادر على العطاء، ويساعد في اكتساب مهارات ايجاد الحلول وحل المشكلات، الى جانب تعزيز الذات اجتماعيا.

وتضيف الشريف أن هناك ايجابيات على صعيد الأسرة، فيساعدها على التطور من الناحية المالية والتعليمية، وتشير الى ان النساء العاملات أصبحن نلاحظ مشاركتهن في مساعدة الاسر الممتدة و هذا يعزز من مبادئ العطاء، ومن دور المرأة في حياة اسرتها.

و تشير الاخصائية الى أن المرأة العاملة أكثر قدرة على تنظيم امور الأفراد، فتراهم يعيشون في روتين منظم يقوم على توزيع المسؤوليات والأعباء بينهم، وفتح المجال للأطفال بالانضمام لأنشطة منوعة ترفيهية واجتماعية وثقافية.

وتقول الشريف: إن تمكين المرأة مهم جدا لتقليل من تعرضها للعنف، فهي تفتح لها افاق جديدة، وتصبح فاعلة ومشاركة بكافة مناحي الحياة، وقد تشارك في الجمعيات الخيرية.

وحول مساعدتها والوقوف الى جانبها تؤكد على وجوب ان تكون الأسرة عامل مساعد وليس عامل ضاغط على المرأة، بالإضافة لوضع الأولويات وتوزيع الأعباء كي تتمكن من النجاح في كافة مسؤولياتها.

العمل داخل المنزل أو خارجه للمرأة هو خيار، له ايجابيات وسلبيات، ويجب تشجيع النساء على العمل واقناع المحيطين بأهمية ذلك، وقد تتفاجئ النساء من القوة الكبيرة الكامنة لديهن و التي تحتاج لشرارة كي تشتعل ولتخرج للعام .