الرئيسية » أخبار محلية »  

صوت| اللجنة الوطنية الفلسطينية تبحث مع جامعة النجاح اليات تطوير عمل "كرسي اليونسكو" لحقوق الانسان
12 آب 2020

 

رام الله -نساء FM-أعلنت مؤخراً اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، عن نجاح الجهود والاتصالات الحثيثة التي بذلتها دولة فلسطين ومؤسساتها المختصة واللجنة الوطنية، لدى اليونسكو، من أجل تجديد الاتفاقية ما بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، وجامعة النجاح الوطنية لصالح تجديد كرسي المنظمة لحقوق الإنسان والديمقراطية لمدة 4 سنوات إضافية، والموافقة على تعيين د. سناء سرغلي "كحامل" جديد للكرسي.

ويتم تأسيس كراسي اليونسكو في الدول الأعضاء من أجل تطوير الأبحاث وتطوير البرامج الأكاديمية في مجالات معينة، وبناء الاتصالات وتعزيز الشراكات فيها على مستوى محلي وإقليمي ودولي، وأسس كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان في جامعة النجاح الوطنية عام 1997 كمركز أبحاث علمية في الجامعة، يسعى لتعزيز وتطوير التعليم وحقوق الإنسان، ويشارك في الدعوة إلى تقديم الدعم والموارد للمجتمع المحلي.

وأعتبر أمين عام اللجنة الوطنية د. دوّاس دوّاس، خلال حديثه "لنساء إف إم" وضمن برنامج قهوة  مزبوط، أن تجديد “اليونسكو” لهذا الكرسي مكسبا وطنيا يجب الحفاظ عليه واستثماره لتعزيز حالة حقوق الإنسان في فلسطين، والحضور الفلسطيني في المنظمات الدولية المتخصصة، وتعزيز التبادل الأكاديمي ما بين الجامعات، باعتبارها منابر ومنصات يسمع من خلالها الصوت الفلسطيني وما تتعرض له فلسطين من انتهاكات متواصلة.

وأكد دواس أنه تم  عقد اجتماع خلال الايام الماضية  مع  د. سناء سرغلي حاملة كرسي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لحقوق الإنسان والديمقراطية، وتم الحديث عن  آليات تطوير العمل في الأنشطة والبرامج التابعة للكرسي بعد نجاح دولة فلسطين بتجديده لمدة 4 سنوات إضافية.

وبين أن من مهام الكرسي هو  الاستمرار بتنفيذ النشاطات المتنوعة التي تدعم فيها أولويات وأهداف منظمة اليونسكو، إذ ان نشاطات الكرسي تسلّط الضوء على نشر الوعي بالنسبة لحقوق الإنسان والديمقراطية والسلام والإلمام بها على مستوى عالمي.

يذكر أنه تم تطوير فكرة مشروع الأربع سنوات القادمة ما بين اليونسكو والجامعة وهي استكمالا للجهود السابقة المبذولة منذ تأسيس الكرسي، مع تركيز ناشئ على الديمقراطية والانتخابات، بينما تكلّلت جهود كرسي اليونسكو بالنجاح لدى التأسيس، بتقوية أواصر التعاون والتنسيق مع الجامعات الأخرى وبشكل خاص بأوروبا.

الاستماع الى المقابلة :