الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

صوت| تعطيل الحكومة للنساء يعمق نمطية عمل النساء!
12 آذار 2020

 

رام الله-نساء FMثار قرار الحكومة الفلسطينية تعطيل النساء العاملات عن الدوام لرعاية اطفالهن عقب اغلاق رياض الأطفال والمدراس لمحاربة فيروس كورونا، استياء ناشطات نسويات باعتباره ينمط دور المرأة ويقلل من فرص عمل النساء.

وترى رئيسة تحرير مجلة ميديل ايست بيزنز الشرق الاوسط للأعمال والمديرة العامة لمجموعة اورغاريت، أمل دراغمة المصري، في حديث مع "نساء إف إم"، بأن الاحتفال بشهر المرأة لا يعني تقديم الورود والمجاملات بل يعني اخذ قرارات للتقدم والتغيير الايجابي ، مضيفة أن المرأة التي تعمل في المنزل هي امرأة عاملة تقدم قيمة مجتمعية واسرية واقتصادية والعمل المجتمعي غير المأجور يجب تقديره لأنه هو أساس عماد مجتمعنا وتقدير هذا العمل يجب ان يكون من الأسرة والزوج والأب والأخ والأبن ويجب أن يشارك فيه الزوج الى جانب زوجته.

مشيرة الى أن المرأة الفلسطينية العاملة تقوم بوظيفتين وهذا يجب أن يدفع الدولة لسن قوانين تحمي النساء من العنف المنزلي والعنف في بيئة العمل والتمييز بالحقوق مقارنة مع الرجل، وتجريم التحرش الذي تواجهه في بعض بيئات العمل كما يستوجب التقدير والشكر المتواصل للنساء على جهدهن المضاعف.

وتابعت المصري، بدل من تنميط الحكومة دور النساء بتعطيلهن لرعاية اطفالهن كان بجب أن نعزز مبدأ الشراكة بين الزوجين وأن ننشر الوعي المجتمعي بضرورة تعزيز التبادلية وتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق المرأة العاملة داخل المنزل وخارجه.

ويذكر ان مجلة الشرق الاوسط للأعمال والتي تصدر باللغتين العربية والانجليزية ورقيا وتصدر بنسخة فرنسية الكترونية تخصص في عددها السادس والعشرين زاوية تتحدث فيها عن المرأة والاقتصاد الخفي وقيمة عمل المرأة المنزلي واهمية اشراك الرجال في كل المهام المنزلية، وعنوان غلاف المجلة الرئيسي " المرأة والاقتصاد الخفي".

الاستماع الى المقابلة :