الرئيسية » تقارير نسوية » الرسالة الاخبارية »  

لبنان من بين أسوأ عشر بلدان في العالم في مجال حقوق النساء!
18 حزيران 2019

 

لبنان-نساء FM : لبنان من بين أسوأ عشر بلدان في العالم في مجال حقوق النساء، هذا ما أكدته مديرة “معهد الدراسات النسائية في العالم العربي” التابع للجامعة اللبنانية الاميركية، الباحثة د. لينا ابي رافع، في حديث مع صحيفة لوريون لو جور على هامش مؤتمر المرأة في كندا.

وقالت أبي رافع إن المرأة اللبنانية لا تستطيع إتخاذ أي قرار داخل الأسرة نظرا للقوانين الأبوية التي تتحكم بكافة الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية، منتقدة تزويج القاصرات وحرمان النساء اللبنانيات المتزوجات من أجانب منح جنسيتهنّ لأسرهنّ، كما دانت تصنيف الحديث عن الصحة الجنسية والانجابية من ضمن المحرمات وكذلك منع الاجهاض.

وحول مشاركة النساء في الحياة السياسية أكدت أبي رافع أنّ وجود 6 نساء في البرلمان و4 في الحكومة غير كافي، لافتةً إلى أن النساء اللبنانيات لا يمتلكن أي حقوق، مضيفة أنه إلى جانب عدم المساواة في الحقوق بين النساء والرجال يوجد أيضا تمييز بين النساء أنفسهن بسبب انتماءاتهن الطائفية. وقالت أبي رافع أن لديها مخاوف حول مستقبل حقوق النساء في لبنان، لافتة الى أن الحل يكون بالتمكين على النسوية على المستوى الشخصي، وذلك لغياب مفاهيم حقوق النساء والمساواة في مناهج المدارس، خاتمة بالقول إن تحسين أوضاع النساء في لبنان، لا يمكن تحقيقه بمبادرات فردية، مشيرة إلى أنه عندما تكون القوانين غير قابلة للتغيير، يجب أن يأتي التغيير من الأسفل أي من القاعدة الشعبية.