الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

الريادية صاحبة مشروع مخبز السنبلة وفاء هيلانة ضيفة برنامج "تسوق" هذا الأسبوع
28 تشرين الأول 2018

 

 

رام الله - نساء FM :- ضمن الحلقة الثالثة عشر من البرنامج الأسبوعي "تسوق" و الممول من برنامج المعونات البولندي التابع لوزارة الخارجية البولندية، استقبلت الإعلامية #آلاء_مرار الريادية وفاء هيلانة صاحبة مشروع "مخبز السنبلة" الواقع في بلدة عين عريك قضاء مدينة رام الله.

وتحدثت هيلانة خلال الوقت المخصص للحلقة التي تأتيكم كل يوم أحد تمام العاشرة صباحا على اثير موجات نساء اف ام الثلاث، عن مشروعهم العائلي، اذ راودتها الفكرة قبل أعوم، لتلقى بعد طرحها على ذويها واخيها كل الترحيب بالبدء به ومد يد العون لها لمساعدتها، حتى بات عمر الفكرة الآن 5 أعوام، قدمت خلالها العديد من أنواع الحلويات "الحلوة والمالحة" ويقدمون أصنافهم المختلفة لكافة المناطق المجاورة للبلدة ويخدمون 15 منطقة.

إن أهم المحطات التي مرت بها هيلانة هو فوزها في مسابقة أنا ريادية عام 2016، التي تنظم ضمن برنامج سنوي ينظمه منتدى سيدات الأعمال بتمويل من بنك فلسطين، وتقول " هذا البرنامج أضاف لي الكثير على الصعيدين الشخصي والعملي، واعطاني الحافز للاستمرار والتطور بمشروعي وفكرتي البسيطة".

وشاركت هيلانة بالعديد من البرامج التدريبية كما ذكرت خلال حوارها بالبرنامج، اذ حرصت على تلقي التدريبات والدورات المتعلقة بدراسة جدوى المشروع وإمكانية تنفيذه قبل البدء بإنشاء مشروعها الخاص، هذا بالإضافة الى التدريبات التي أكسبتها مهارات إعداد خطط العمل.

على الرغم من تميزها في مشروع يعده المجتمع حكراً على الرجال، اذ قلما نرى مخبزاً ترأسه أمرأة في مجتمعنا الفلسطيني، تجد هيلانة أن الترويج لمشروعها على مواقع التواصل الاجتماعي ما زال ضعيفاً ولم يتعدى عدد المنضمين إليها الـثلاثمئة، اذ ناقشت هذا الأمر وطرق تصويب الوضع الترويجي والتسويقي عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مع المدربة في مجال التنمية البشرية والتنمية الإدارية والقيادية عايدة زواهرة، التي بدورها تحدثت عن أهمية الاستفادة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل المختلفة التي من شأنها أن تنقل كيفية صنع الحلويات والمخبوزات من خلال الصور او الفيديوهات وغيرها من الوسائل.

هذا بالإضافة الى أهمية استخدام القصة المصورة والتسويق الإلكتروني والأدوات والتطبيقات الأكثر صعوداً في فلسطين بالإضافة لأرقام جديدة وحسابات جديدة لم تكن مرصودة سابقاً.

وتابعت زواهرة في حديثها أنه من المهم ان تواكب  المشاريع التطور الحاصل بـ "السوشال ميديا" في العالم، الذي انعكس تلقائياً على المستخدمين في فلسطين.

الطاهي علي شماسنة والخبير في مجال صناعة الحلويات والمخبوزات منذ 15 عاماً، أبدى بعض ملاحظته على طرق تقديم المأكولات التي تصنعها والتي كانت أمامه في الاستوديو، كما وقدم لها بعض النصائح والوصفات التي من شأنها معالجة الإشكاليات التي تواجهها عند تصنيع هذه المواد الغذائية.

كما وتطرقت الريادية وفاء هيلانة الى بعض المعيقات التي تواجه مشروعها، من ضمنها حاجتها للأيدي العاملة، اذ أن العديد ممن استقطبتهم عملوا مسبقاً في أراضي الداخل الفلسطيني ويتقاضون رواتب عالية لا تستطيع مضاهاتها.

بإمكانكم مستمعاتنا ومستمعينا سماع المقابلة الحوارية كاملة من خلال الضغط هنا، بالإضافة الى سماع تفاصيل طرق هيلانة في زيادة نسبة مبيعاتها والوسائل التي تقوم بها عند التسويق، وتسعيرة منتوجاتها المختلفة.