الرئيسية » تقارير نسوية » أخبار المرأة الفلسطينية »  

الهوية الذكورية والرجولة محور حديث الحلقة الثانية من برنامج "احنا شركاء" الذي تبثه نساء اف ام بالتعاون مع منتدى شارك.
02 تشرين الأول 2018

 

 

رام الله - نساء FM :- بثت اذاعة نساء صباح اليوم تمام الساعة الحادية عشر، الحلقة الثانية من برنامج "احنا شركاء" الذي يأتي ضمن برنامج احنا شركاء الذي ينفذه منتدى شارك الشبابي مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بتقديم واعداد الاعلامية #دعاء_سيوري التي تطرقت خلال هذه الحلقة الى "مفهوم الرجولة من الناحية الفسيولوجية"، بالاضافة الى طرحها لبعض الأسئلة منها كيف يرى علم الاجتماع هذا الموضوع؟ وهل هنالك حجم فروقات فسيولوجية بين الرجل والمرأة؟ وما اذا كان فروق وظيفية في حياة كل من الجنسين.

وناقشت هذا الموضوع مع كل من المحاضرة في جامعة بيرزيت في دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية رندة ناصر والشابة خريجة الاعلام من جامعة بيرزيت غيداء حمودة والشاب عمران العناتي الذين بينوا وجهات نظرهم حول هذا المفهوم.

بداية أشارت ناصر الى أنه لا يوجد هنالك مفهوم متفق عليه في علم الاجتماع حول الرجولة، لافتة النظر الى ارتباطها بشكل أساسي في المجتمع بقدرة الرجل على اعالة أسرته اقتصادياً وحماية الرجل لإنثاه وقدرته على كفايتها، بالاضافة الى ارتباط هذا المفهوم بصفات مثل الشهامة، والصدق والإيثار والحماية والإخلاص على الرغم من امكانية تواجد هذه الصفات في النساء أيضاً.

من جهته اشار العناتي الى تمرد العديد من الذكور تحت مسمى الرجولة فهم يظنون أنها تكتمل في فرد العضلات، والقاء الكلمات القوية، والضرب، وغيرها من هذه الصفات غير المقبولة.

من جهة أخرى اشارت حمودة  الى الأمور التي قد تخدش رجولة الرجل من وجهة نظرها كشعوره بالعجز بسبب اعاقة معينة على سبيل المثال أو فقدانه لعمله وغيرها العوامل.

كما وتطرقت هذه الحلقة الى المفهوم المقابل وهو الأنوثة التي تختزل في صفات منها والاخلاص والعاطفة والجمال، وتم عرض وجهات النظر المختلفة حول هذا الموضوع ومنها وجهة نظر علم الاجتماع، وكيف ينظر الرجل الى نفسه وكيف تنظر المرأة إليه وغيرها من الاسئلة واجابتها المختلفة تجدونها خلال الرابط أدناه.

 

استمع الى الحلقة كاملةً من خلال الضغط هنا