الرئيسية » تقارير نسوية »  

تأهيل منشار حجر في عناتا ضمن مشروع دعم التعليم المهني والتقني
26 حزيران 2013
 
 
 
26/6/2013
 
القدس- نساء اف ام-  افتتح ممثل الوكالة البلجيكية والخبير الدولي لمشروع التعليم المهني والتقني في فلسطين تيري فوباتر، أمس، حفل إعادة وتأهيل منشار حجر في منطقة عناتا بالقدس، ضمن مشروع دعم التعليم المهني والتقني في فلسطين.
 
ويهدف المشروع إلى توفير التدريب المهني والتقني لطلبة كلية مجتمع المرأة في رام الله- الأونروا في مجال الإلكترونيات والتحكم المحوسب.
 
وقدمت كهرباء القدس برنامجاً تدريبيا لطلبة كلية مجتمع المرأة حول سبل وكيفية تطوير خط إنتاج منشار قص حجر من خلال تحويل النظام الكهربائي اليدوي إلى نظام محوسب والتحكم المبرمج؛ بحيث يستخدم الحاسوب في التحكم بخط الإنتاج ومراقبة الإنتاج وعمل الإرساليات اللازمة مع الحفاظ على عامل السلامة في استخدام مناشير الحجر.
 
وتم الافتتاح بحضور كلّ من رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله والبيرة خليل رزق، والمهندس هاني غوشة ممثلا عن شركة كهرباء القدس، والمهندسة سماح الدشت- أبو علي مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية في شركة كهرباء القدس، ومدير مركز التدريب التابع لكهرباء القدس زكي الافغاني، ومدير المشروع البلجيكي المهندس نصر غانم.
 
إضافة إلى د.عائشة الرفاعي عميدة كلية مجتمع المرأة برام الله، ورئيس نادي شباب عناتا موسى خليل، وممثلين عن اتحاد مناشير الحجر في فلسطين، إضافة إلى الطلبة المشاركين في المشروع.
وخلال حفل الافتتاح أكد ممثل شركة كهرباء القدس المهندس هاني غوشة بأن كهرباء القدس حرصت ومنذ البداية على تعزيز التفاعل مع المجتمع وتفعيل مركز التدريب المهني التابع لها في محافظة أريحا، بهدف خدمة المؤسسات التعليمية المهنية والتقنية، بما يساهم في صقل مهارات الخريجين وتلبية احتياجات القطاع الصناعي وتطويره من خلال ايجاد حلول تكنولوجية متطورة للمساهمة في ازدهاره.
 
وأوضح سعي الشركة عبر هذا المشروع الريادي إلى دعم وتبني المشاريع الإبداعية للطلبة سواء في الجامعات والكليات والمعاهد الفلسطينية، وأيضاً تشبيك القطاع الخاص مع الطلبة من جهة والعمل على رفع كفاءة القطاع الخاص في السوق الفلسطيني وتلبية احتياجاته من جهة أخرى.
 
من جهته،هنأ رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله والبيرة خليل رزق شركة كهرباء القدس وكلية مجتمع رام الله اللتان حرصتا على تنفيذ هذا المشروع بجدارة، وكافة الشركاء لما لهذا المشروع من أهمية على صعيد التعليم المهني والتقني في فلسطين.
 
وأكد أن القطاع الخاص الفلسطيني استطاع أن يتحمل مسؤوليته تجاه مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال إنجاز هذا المشروع في جميع مراحله، آملاً أن يكون هذا المشروع نموذجاً يحتذى به لتطوير ومأسسة التعاون بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني ومنشآت وممثلي القطاع الخاص.
 
من جهته أشاد ممثل الوكالة البلجيكية والخبير الدولي لمشروع التعليم المهني والتقني في فلسطين تيري فوباتر بدور الشركاء والقائمين على هذا المشروع.
 
وأشار إلى  أن الحكومة البلجيكية ووكالة التنمية البلجيكية قد ساهمتا بشكل كبير في دعم هذا المشروع المميز، والذي عزز العلاقة التكاملية ما بين مؤسسات التعليم المهني والتقني  مع مؤسسات القطاع الخاص، موكداً أن الحكومة البلجيكية مستمرة في تقديم الدعم لمشاريع أخرى مستقبلية في الأراضي الفلسطينية.
 
وقدم مدير المشروع البلجيكي المهندس نصر غانم نبذة عن المشروع قائلاً: "إن مدة المشروع 4 سنوات بقيمة إجمالية بلغت 2 مليون يورو، حيث نسعى من خلال هذا المشروع الإبداعي إلى خلق شراكة حقيقية ما بين مؤسسات التعليم، التدريب المهني والتقني، والقطاع الخاص، مع سوق العمل الفلسطينية من أجل تخريج طلبة بخبرة أفضل توائم متطلبات سوق العمل، وتقلص نسبة البطالة في فلسطين."
 
كما أوضحت عميدة كلية مجتمع المرأة برام الله عائشة الرفاعي أن هذه المهنة لها دلالات ورمزية هامة، خصوصاً وأن مهنة منشار الحجر لا تقل أهمية عن المهن التراثية الأخرى في فلسطين، مؤكدة أن إعادة تأهيل منشار الحجر في منطقة عناتا بالقدس هو خطوة رائدة لمدينة القدس المحاصرة.
 
وثمن رئيس نادي شباب عناتا موسى خليل جهود كافة الأطراف والقائمين على هذا المشروع الهام، بما فيها مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني ومؤسسات القطاع العام، مشيداً بالدعم المستمر الذي تقدمه الجهات المانحة والداعمة لشعبنا الفلسطيني، وخصوصاً الحكومة البلجيكية، قائلاً أننا نعتز ونفتخر بهذه المشاريع التي تعزز من صمود أهلنا في مدينة القدس.
 
أما المهندسة سماح الدشت- أبو علي مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية في شركة كهرباء القدس، فقدمت  شرحاً وافياً عن المشروع وأهدافه ومراحل تنفيذه، مشيرة بأن شركة كهرباء القدس تسعى من خلال هذا المشروع إلى تدريب وإكساب الطلبة مهارات عملية عبر تدريبهم على المعدات والأجهزة في مركز التدريب، الأمر الذي يسهل عليهم توفير فرص للطلبة للاطلاع والتعرف على سوق العمل عن كثب.
 

وفي ذات السياق، ألقى الطالب هاني جويحان خلال الحفل كلمة بالنيابة عن الطلبة الخريجين، شكر فيها القائمين على المشروع والذين ساهموا في ايصال الطلبة لهذه المرحلة من التفوق واكتساب المهارات في مجال النظام المحوسب.