الرئيسية » تقارير نسوية »  

جامعة بيرزيت تحصل على دعم لإنشاء مركز تميز في الدراسات المائية
04 شباط 2015

 حصلت جامعة بيرزيت ممثلة بمعهد الدراسات البيئية والمائية على دعم من مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لإنشاء مركز تميز في الدراسات المائية، وذلك ضمن خطة الوزارة لدعم البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية.

وقد أرسلت الوزارة دعوة للجامعات للتقدم بطلبات دعم خضعت لتقييم مجلس البحث العلمي وتقييم خارجي، ففازت بيرزيت بهذا الدعم، الذي يأتي تتويجًا لاستدامة معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت، الذي مضت على تأسيسه عشرون عاما قدم خلالها العديد من الخدمات المجتمعية والبحوث العلمية والاستشارات المتخصصة، بالإضافة إلى برنامجي ماجستير في هندسة وعلوم المياه والبيئة. ويعمل في المعهد طاقم متميز من ذوي الاختصاصات المختلفة ولديه مختبرات علمية مجهزة. كما يتمتع المعهد بشراكات دولية واسعة وعلاقات متميزة مع المؤسسات الوطنية.

 
وقال د. ماهر أبو ماضي مدير معهد الدراسات البيئية والمائية إن جامعة بيرزيت تعول الكثير على هذا الفوز، حيث سيزيد من قدرتها على رفد المجتمع الفلسطيني بالكوادر المؤهلة التي تساهم في إيجاد حلول خلاقة ومستدامة لمشكلات مياه الشرب والصرف الصحي ومعالجة المخلفات السائلة والنفايات الصلبة وإستخدام المياه المعالجة في الزراعة. كما سيفتح المجال أمام جامعة بيرزيت لاستحداث برامج أكاديمية جديدة والعمل على مشاريع بحثية متعمقة.
 
وأضاف د. أبو ماضي أن مركز التميز هذا سيكون نواة للبحث العلمي وأرضية صلبة لتطوير برنامج دكتوراة في المستقبل واستقطاب باحثين من داخل جامعة بيرزيت وجامعات ومؤسسات فلسطينية أخرى.
وسيبدأ معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت بالعمل على تنفيذ إجراءات إنشاء مركز التميز في الدراسات المائية فور حصوله على الدعم المالي الذي سيقدمه مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي.