الرئيسية » تقارير نسوية »  

"اونروا" تعلن وقف المساعدات المالية لاصحاب البيوت المدمرة في غزة
27 كانون الثاني 2015

 أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" عن وقف تقديم المساعدات المالية للمدمرة بيوتهم او بدل الايجارات بسبب نقص التمويل.

وقالت "اونروا" في بيان لها "انها توقف مضطرة تقديم المساعدات المالية للمتضررين من الحرب الاخيرة لاصلاح بيوتهم وايضا بدل الايجارات حيث ان اموالها نفذت تماما". واوضحت انها حصلت على 135 مليون دولار فقط من اصل 724 مليون طلبتها اثناء مؤتمر الاعمار في القاهرة، موضحة ان التعهدات من مؤتمر الاعمار لم تصل حتى الان في حين بلغ عدد البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين 96 الف بيت في غزة وان الاونروا قدمت 77 مليون دولار لـ 66 الف اسرة حتى الان لاصلاح منازلهم وكبدل للايجارات.
 
وقال مدير عمليات "اونروا" روبرت تيرنر ان المعاناة في غزة في هذا الشتاء مستمرة وما يزال الناس ينامون بين الركام والاطفال يموتون من البرد، مؤكدا ان تعهدات الدول المانحة في مؤتمر القاهرة لم تصل وهذا غير مقبول ومثير للاحباط. واضاف "انه من غير الواضح لماذا لم تصل اموال الاعمار حتى الان .. الاونروا التي تعتبر عامل استقرار في المنطقة في هذا الوقت الحرج تحذر من النتائج الخطيرة لهذا النقص الخطير في التمويل".
 
وتابع "المجتمع الدولي لا يستطيع توفير الحد الادنى وعلى سبيل المثال اصلاح بيت في الشتاء او رفع الحصار او الوصول الى الاسواق وحرية الحركة لسكان غزة .. قلنا مسبقا ان الهدوء الحالي لن يستمر طويلا ونقول اليوم ان الهدوء في خطر". وقال ان "اونروا" بحاجة الى 100 مليون دولار خلال الربع الحالي من هذا العام لاصلاح المنازل المدمرة ودفع بدل الايجارات موضحا ان الاونروا قلقة من انه في حال عدم تمكنها من دفع تلك الاموال سيعود المهجرون الى مراكز الايواء التابعة لها مجددا.