الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

سلطنة عمان تخصص مواقع سياحية للنساء
07 آب 2016

مسقط- نساء أف أم: شكل تطور القطاع السياحي في السلطنة خلال الاعوام الفائتة عاملا مهما لاستقطاب السواح من مختلف الفئات، وكان للمرأة نصيب لممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة السياحية. 

وتضّم السلطنة مجموعة من الوجهات السياحية المتنوّعة التي تخدم عدة أغراض سياحية مثل سياحة المغامرات والاستكشاف والاسترخاء أو التجوّل في ربوع السلطنة.

وبدأ مجال السياحة المُخصصة للنساء بالنمو والازدهار في الآونة الأخيرة مع تزايد اهتمام المرأة بالأنشطة الاستكشافية وزيارة المواقع السياحية والتعرّف على الارث التاريخي والحضاري.

 زارت السلطنة مؤخراً مجموعة مكوّنة من 15 امرأة من المُغامِرات والمستكشفات اللواتي أمضين رحلة لا تُنسى في تسلّق جبل شمس.

حيث يُعد تسلّق الجبال مشياً والتجوال من الأنشطة التي تستقطب النساء، حيث تمكّنت نساء مؤثرات اجتماعياً من الخليج العربي من تسلّق أعلى القمم في المنطقة وأكثرها تحدياً وخطورة، مثل جبل شمس في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية وهو أعلى قمة جبلية في الخليج العربي.

إن عبور الصحاري وسياحة السفاري هي فرص رائعة للتواصل مع الآخرين والقيام بمغامرات مبهجة، فالسلطنة تحظى بمساحات شاسعة من الصحاري المُغطّاة بالرمال الذهبية الساحرة التي تستقطب العائلات والأصدقاء ومجموعات المغامرين والرحالين من كافة أنحاء العالم. وقد بدأت المرشدات السياحيات بتنظيم رحلات عبور الصحراء للنساء، مما أعطى الفرصة لالتقاء الخبيرات والمبتدئات في ذات التجربة الشيّقة.

وقالت ريبيكا مايستون، مديرة إحدى الشركات السياحية: "لقد أثبتت تجربتنا الأولى في السياحة المُخصصة للنساء أن المرأة تملك حماساً وشغفاً حينما تحب ما تقوم به، كما أن النساء أثبتن بجدارة أنهن سائقات ماهرات، وقد تعلمت المشاركات بشكل سريع مع ترابط أواصر الصداقة بين أعضاء الفريق. حيث استقطب الحدث النساء العمانيات على نحو واسع، واللاتي أظهرن مهارات استثنائية وقدرة متميّزة للتعلم والتأقلم بشكل سريع. وقد جمعت فعاليتنا الأخيرة 16 امرأة من العمانيات والمقيمات وبعضاً من السائحات من مناطق مختلفة حول العالم ونأمل أن نستقطب المزيد خلال هذه السنة لتعزيز التواصل الثقافي والحضاري بين النسوة من مختلف أنحاء العالم."

كما تحظى السلطنة بشعبية كوجهة لممارسة رياضة الجولف وتستقطب مجموعة من محبي الجولف من كافة أنحاء العالم، حيث يقصد الكثير منهم السلطنة لممارسة رياضة الجولف في ملعب الموج للجولف وهو أحد المرافق السياحية المتميّزة التي تتمتع بها السلطنة. ويضم الموج للجولف برنامج القهوة الصباحية للنساء وهو برنامج اجتماعي ممتع يجمع النساء المحبات للجولف سواءً كُن من مرتادي نوادي الجولف أو لاعبات متمرسات. كما تنظم بطولات الجولف للنساء، حيث شهدت بطولة الجولف لعام 2016 مشاركة نساء عمانيات ومقيمات ولاعبات عالميات يتنافسن على اللقب في كلاً من نادي غلا للجولف والموج للجولف.

 

 المصدر: وكالة أخبار المرأة