الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

كلينتون تضمن ترشيحها للرئاسة الأمريكية
07 حزيران 2016

واشنطن- نساء أف أم:  حصلت هيلاري كلينتون على العدد الكافي من المندوبين للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية، بحسب تعداد لوكالة أسوشييتد برس الإثنين. 

وقال مدير حملة كلينتون روبي موك في بيان "هذه خطوة مهمة، لكن لا يزال هناك ست ولايات ستصوت الثلاثاء، الملايين سيتوجهون للاقتراع، وهيلاري كلينتون تعمل لكسب كل صوت".

ويأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه انصار كلينتون للاحتفال بفوزها بترشيح الحزب الديموقراطي اليوم الثلاثاء، ولو ان فوزا محتملا لمنافسها اليساري بيرني ساندرز في انتخابات كاليفورنيا قد يوجه لها ضربة رمزية ويلقي ظلالا على الاحتفال.

وباتت السيدة الأولى ووزيرة الخارجية سابقا (68 عاما) واثقة بانها ستحصل اليوم الثلاثاء على ما يكفي من المندوبين لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي بعد الانتخابات التمهيدية التي ستنظم في ست ولايات بينها نيوجيرسي وكاليفورنيا، لتصبح اول امراة مرشحة عن احد الحزبين الكبيرين في السباق الرئاسي، اما منافسها الجمهوري فقد بات معروفا منذ شهر وهو دونالد ترامب.

وبعد فوزها في جزر العذراء وبورتو ريكو في نهاية الاسبوع الماضي، لم يعد ينقص كلينتون سوى 26 الى 29 مندوبا لتحصل على غالبية 2383 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب - في حين انه بحسب تعداد وكالة اسوشييتد برس فقد حصلت على الكمية المطلوبة بسبب ما يسمى بـ"السوبر ديليغيتز". اما ساندرز فينقصه نحو 800 مندوب.

وقالت كلينتون في كاليفورنيا "اعلم ان هذا لم يحصل من قبل. لم تكن هناك امراة رئيسة من قبل"، وهي المرة الثانية التي تترشح فيها كلينتون إلى الانتخابات الاميركية بعد 2008.

إلا أن سناتور فيرمونت ساندرز يعترض على هذا الاعلان المسبق للفوز، ويؤكد أنه يعول على تصويت المندوبين غير الملتزمين من مسؤولين كبار ونواب خلال المؤتمر العام للحزب في فيلادلفيا في تموز/يوليو، وأعلن أكثر من 500 مندوب من اصل 700 تأييدهم لكلينتون.

ويواصل ساندرز انتقاداته لمنافسته وحملاته الانتخابية في كاليفورنيا منذ أكثر من أسبوعين، ففي حال فاز في هذه الولاية، سيكون بإكانه تبرير بقائه في السباق حتى آخر انتخابات تمهيدية الأسبوع المقبل في واشنطن، وربما حتى المؤتمر العام للحزب.