الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

انطلاق "شبكة نساء" المنصة الإعلامية الأولى في العالم للمرأة العربية
03 أيار 2016

رام الله- نساء أف أم: أطلقت إذاعة نساء أف أم ومؤسسة ومانتي السويسرية وبالشراكة مع بنك الاتحاد - الأردن، شبكة نساء، التي تعتبرالمنصة الريادية الإعلامية المتعددة الوسائط، وشبكة تفاعلية تشاركية تتميز بتقاريرها الملهمة حول أهمية تمكين دور المرأة في المجتمع، وتعمل على تقديم خدمات تعليمية هدفها تمكين المرأة.

سيتم الإعلان عن شبكة نساء الإقليمية في حفل الإطلاق الذي يصادف الثالث من أيار/مايو 2016 بمدينة عمان (الأردن) بحضور كل من ميسون عودة غنغت أحد المؤسسين والمديرة التنفيذية لإذاعة نساء أف أم، وانتونيلا نوتاري فيشر المديرة التنفيذية لمؤسسة ومانتي السويسرية، وسلمى النمس أمين عام اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة،  ونادية السعيد المديرالعام لبنك الإتحاد - الاردن.

ويعد موقع شبكة نساء؛ موقعا إلكترونيا ومنصة إعلامية تقوم على التعاون بين عدد من المؤسسات الإعلامية في العالم العربي، وممؤسسات المجتمع المدني، وعدد من الشخصيات القيادية المجتمعية،الذين يتعاونون معاً لخلق محتوى إعلامي جديد، ويتشاركون في إنتاجه ونشره؛ حيثي خاطب كلا من الرجل والمرأة، ويؤكد على أهمية إيصال صوت المرأة في المجتمع، ويعززمن فرصهن وتسليط الضوء على  قصصهن في مختلف وسائل الإعلام.

ومن أوائل المؤسسات الإعلامية التي انضمت لشبكة نساء؛ هي الإذاعة الأردنية "فرح الناس"، وهي إذاعة  شبابية مجتمعية تركز على القضايا الحقوقية في المجتمع الإردني؛ وكانت قد انطلقت في العام 2008 بواسطة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال، وتمتاز الاذاعة بإدارتها الشابة، وتهدف لإعطاء الشباب منبر إعلامي يكون بمثابة وسيلة يعبرون بها وخلالها عن آرائهم ورفع القضايا المحلية لمجتمعاتهم.

ومن تونس الإذاعة الشريكة موزاييك غف إم، وهو الراديو الأكثر شعبية، وجمهوره الكبير من الشباب ويلتزم بالشفافية وتقديم برامج إذاعية بجودة عالية، ومنأبرزالاعلاميين العاملين بها خليل لميري الذي حصل مؤخراعلىجائزة مرموقة وهي جائزة محمد الهاشمي لحرية التعبير.  

ومن الإذاعات التي انضمت الى الشبكة؛ الإذاعة الإلكترونية راديو"بنات وبس"  من مصر؛ والتي تبث عبر الانترنت، وهي محطة إذاعية مجتمعية تبث رسالتها من وإلى النساء، آسستها الريادية والحاصلة على زمالة أشوكا أماني التونسي، وتوفر الإذاعة مساحة كبيرة من بثها للفتيات والنساء، لمناقشة مختلف المواضيع الملهمة؛ وتقديم العديد من الإرشادات والنصائح حول التحديات التي قد يمرون بها.

ومن المؤسسات الإعلامية المرئية التي انضمت الى الشبكة قناة "رؤيا" الأردنية، وهو جزء من مجموعة الصايغ الذين تتميز رؤيتهم بإنشاء منصة إعلامية عالية الجودة مع محتوى حديث يرقى لتوقعات الجمهور العربي في القرن الـ21.

ومن الشركاء الداعمين لفكرة المنصة مؤسسة "الأمديست" وهي منظمة غير ربحية أميركية بارزة عاملة في أنشطة دولية في تعليم اللغة الانجليزية والتدريب والتطوير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ إضافة إلى الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة"، وهي منظمة تنموية تساهم في تمكين النساء الفلسطينيات الاقل حظاً في إحداث تغيير ايجابي في أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.

ومن المؤسسات الإعلامية التي اهتمت بالمنصة هي الاذاعة الدولية الألمانية "دويتشه فيله" ومقرها ألمانيا، حيث قدموا الدعم الاستراتيجي للمشروع منذ بدايته.

وأضافت ميسون عودة غنغت المديرالعام لراديونساء أف أم وشبكة نساء الإقليمية " نسعى من خلال هذه المنصة إلى تكرار نجاحنا في المنطقة والعالم بتمكين النساء عبرأداة مهمة جدا وهي الرسالة الاعلامية، حيث عمل راديو نساء على خلق واقع مختلف للمرأة عبرتمكينهن في مجتمعاتهن من خلال البرامج الإذاعية التي تقدم محتوى اعلامي مميزهدفها إيصال صوت المرأة.

والمديرالتنفيذي لمؤسسة ومانتي انتونيلانوتاري فيشرتضيف: "تفتخر ومانتي وبشدة بشراكتها مع اذاعة نساء منذ عام 2009، وصولا الى هذه اللحظة التي تتوج بايجاد تحالف إقليمي يضمالعديد من الشركات بهدف إنشاءمنصة اعلامية جديدة تعمل على رفع المساهمات الاعلامية التي تعززمن فكرة المساواة بين الجنسين.