الرئيسية » تقارير نسوية » نساء حول العالم »  

بمواجهة 24 مرشحًا.. سيدة أعمال تحلم بالرئاسة في جزر القمر
21 شباط 2016

جزر القمر- نساء أف أم: تخاطب المرأة الوحيدة المرشحة للانتخابات الرئاسية في أرخبيل جزر القمر المسلم، الجماهير المحتشدة في سوق موروني قائلة "لا ماء ولا كهرباء ولا طرق، هذه هي نتيجة حكم الرجال طوال أربعين عامًا من الاستقلال وحتى اليوم". 

ووسط الهتاف والتصفيق، تؤكد مويناعائشة يوسف جلالي "اسمي هو الأول على بطاقات التصويت، و11 هو رقم دروغبا، الهداف والفائز"، ملمحة بذلك إلى لاعب كرة القدم من ساحل العاج ديدييه دروغبا.

وفي الرابعة والخمسين من عمرها، تركز سيدة الاعمال الفرنسية-القمرية هذه، على كونها امرأة، لمواجهة 24 مرشحًا يطمحون إلى سدة الرئاسة. وعلى ملصقاتها، تعرف بنفسها على انها "أم الارخبيل"، وأغنية حملتها الرئاسية، تعد بذلك: "موينا عائشة هي أمل المرأة في جزر القمر".

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قبل ايام من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية، قالت إن "البلاد دخلت في الغيبوبة تقريبًا، ففي مستشفى موروني، توفي سبعة مولودين جدد (قبل سنتين) في الحاضنة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، لقد فشل الرجال".

وخاطبت ربة العائلة هذه رجال السياسة وامام الحشود التي شكلت النساء القسم الأكبر منها في سوق فولو فولو، بقولها "إذا كنتم عاجزين عن حكم البلاد، تخلوا عن القيادة وسلموني غياها".

وفي جزر القمر البلد المسلم في المحيط الهندي الذي ينادي بإسلام متسامح، تشغل امرأة واحدة منصبًا وزاريًا، ومقعدًا واحدًا في الجمعية الوطنية المؤلفة من 33 عضوًا.

وموينا عائشة يوسف جلالي هي المرأة الثانية التي تترشح للانتخابات الرئاسية، ففي 2010، خاضت السباق أستاذة التربية البدينة زهرية سعيد حمد، وحصلت على أقل من 1% من الأصوات.