الرئيسية » تقارير نسوية » نساء في العالم العربي »  

ملتقى صاحبات الاعمال الخليجيات يوصي باقامة تحالفات اقتصادية نسائية
03 كانون الأول 2015

الدوحة- نساء أف أم: أوصى الملتقي الثالث لصاحبات الاعمال الخليجيات اليوم الاربعاء بأهمية تحفيز وتشجيع اقامة التحالفات الاقتصادية النسائية لتمكين صاحبات الاعمال من الدخول في المشروعات الكبرى. 
واكد المشاركون خلال جلسات الملتقى الثلاث الذي عقدت اليوم ان المعوقات التي تواجه مجتمع الاعمال هي تحديات واحدة لا تتسم بالتمييز بين رجل وامرأة.
وشدد الملتقى على اهمية انشاء قاعدة معلوماتية متخصصة تحت مظلة الامانة العامة لاتحاد غرف تجارة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تختص بتسهيل تبادل المعلومات والخبرات بالاضافة الى انشاء لجنة دائمة خاصة بملتقى صاحبات الاعمال الخليجيات لمتابعة توصياتها وآليات تنفيذها.
وطالب الامانة العامة بإنشاء مركز تدريب واستشارات متخصص لتدريب وتأهيل صاحبات الاعمال الخليجيات على ممارسة الاعمال مشيرا الى اهمية تشجيع وتحفيز صاحبات الاعمال خاصة الجدد على التميز والتفرد وعدم محاكاة وتقليد مشاريع قائمة.
كما اوصى مجلس الاتحاد بتبني إدخال برامج تعليمية لتحفيز الصغار على ممارسة الاعمال منذ المرحلة الابتدائية بالاضافة الى اصدار موسوعة خليجية متخصصة لصاحبات الاعمال الخليجيات.
واشاد المشاركون بالمبادرة التي اطلقها رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني بتأسيس شركة خليجية لسيدات الاعمال الخليجيات تقدم الدعم والمساندة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وكان الملتقى قد عقد اليوم ثلاث جلسات عمل استعرضت الاولى (التحديات التي تواجهها المرأة الخليجية) والتغلب على الضغوط الاجتماعية وتحدي التقاليد والخلفية التاريخية فيما تناولت الثانية (تمكين سيدات الاعمال .. تحديات ريادة الاعمال) ودور التعليم والتدريب واستعراض تجارب ناجحة دولية ومحلية.
وناقشت الجلسة الثالثة (تحفيز سيدات الاعمال) وقوانين العمل المحلية لسيدات الاعمال والدعم الحكومي المقدم والسياسات المنفذة والمطلوبة لتعزيز ودعم دور المرأة.
وركز الملتقى بشكل خاص على تبادل المعرفة والخبرات فيما بين المشاركات وتعزيز قنوات التواصل بين النساء كافة في العالم العربي وتأكيد دور المرأة في تنمية الاقتصاد وتنويع انشطتها.
كما بحث استكشاف فرص الاستثمار وزيادتها في مشاريع السيدات في دول مجلس التعاون وتحفيز سيدات الاعمال لتطوير مساراتهن المهنية وتعميق معارفهن بالاضافة الى مناقشة التحديات التي تواجهها السيدات في ريادة الاعمال.